رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التكنولوجيا قد ترجح كفة أوكرانيا على حساب روسيا

روسيا
روسيا

يمكن أن يؤدي غزو فلاديمير بوتين المخزي لأوكرانيا على عدم قدرة روسيا على الوصول إلى المكونات الكهربائية عالية التقنية بسبب العقوبات المفروضة عليها.

تعتمد القوات الروسية الآن بشكل متزايد على مخزون الذخيرة من الحقبة السوفيتية، حيث أطلقت قوة نيران أكثر مما كان يتوقعه الكثيرون، بما في ذلك أنفسهم.

وأدى القتال في أوكرانيا، الذي جعلهم يحرزون تقدمًا كبيرًا في الأيام الأخيرة، المزيد من إحباط القوات الروسية التي تفقد السيطرة على المناطق التي احتلتها سابقًا.

لكن بوتين ورجاله قد يخسرون كل شئ، حيث قد تؤدي الحرب إلى أبعد من ذلك في ما إذا كان بإمكان روسيا استعادة الوصول إلى رقائق عالية التقنية أم لا.

وأصدرت أوكرانيا تحذيرات دولية من أن الكرملين لديه "قائمة تسوق" من أشباه الموصلات والموصلات والمحولات والعوازل وأكثر من ذلك، ومعظمها من صنع الولايات المتحدة وتايوان والمملكة المتحدة واليابان وألمانيا وغيرها.

كانت روسيا تعتمد بشكل كبير على هذه الدول في السنوات السابقة، لكن مع فرض العقوبات، لا ينبغي أن يكون من السهل عليهم الحصول على التكنولوجيا المهمة.

يُعتقد أن الروس اليائسين قد يلجأون حتى إلى إخراج الرقائق من الأجهزة المنزلية بما في ذلك غسالات الصحون والثلاجات.

تقنيات عسكرية

أعلن بوتين عن مجموعة من الأسلحة الجديدة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في عام 2018 في واحدة من أكثر خطاباته عدوانية منذ سنوات، قائلًا إنها يمكن أن تضرب أي نقطة في العالم تقريبًا وتتفادى درعًا صاروخيًا أمريكيًا.

ولكن الروس لم يتبق لهم سوى "أربعة عشر" صاروخًا تفوق سرعتها سرعة الصوت وقد أنفقوا بالفعل "ما يقرب من" نصف ترسانتهم.

وقال عن الصواريخ "هذه هي التي تتمتع بالدقة والدقة بسبب الرقائق الدقيقة الموجودة بها".

"ولكن بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، توقفت عمليات تسليم معدات الرقائق الدقيقة هذه... وليس لديهم وسيلة لتجديد هذه المخزونات."

ومع ذلك، هناك قلق من أن الصين يمكن أن تكون لاعبا رئيسيا في إنقاذ روسيا إذا كانت ستشتري لهم تلك التقنيات وتبيعها.

وفي حين أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان فرضوا عقوبات على روسيا، فإن الصين لم تفعل ذلك - وكانت بكين قد قامت في السابق بتزويد الغزاة بطائرات دون طيار ومركبات.