رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قادة العالم ينعون الملكة إليزابيث الثانية.. ماذا قالوا؟

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

أعرب الكثير من قادة العالم عن حزنهم لرحيل الملكة إليزابيث الثانية والتي توفيت عن عمر يناهز الـ ٩٦ عاما، وخلال السطور التالية نرصد ما ذكره رؤساء الدول عن الملكة إليزابيث الثانية.

ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يتذكر الملكة إليزابيث كصديقة لفرنسا وملكة للقلوب، وجسدت وحدة الأمة البريطانية على مدى 70 عاما.

واشنطن

أعرب البيت الأبيض عن تعاطفه مع عائلة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت، اليوم الخميس، عن 96 عامًا ومع "شعب المملكة المتحدة"، على ما أعلنت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار.

الحاكمة العامة لكندا

قالت ماري سيمون، الحاكمة العامة لكندا، على “تويتر”، إن الكنديين في جميع أنحاء البلاد يشعرون بالحزن لرحيل الملكة إليزابيث وقدمت تعازيها إلى العائلة المالكة البريطانية.

وقالت سيمون: “نتقدم بأحر تعازينا إلى العائلة المالكة في وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية”.

وأضافت “الكنديون في جميع أنحاء البلاد يشعرون بالحزن لرحيل الملكة. دعونا نركم ذكرى صاحبة الجلالة كل منا بطريقته”.

رئيس وزراء كندا 

الملكة إليزابيث كان لها وجود دائم في حياتنا وخدمتها للكنديين ستبقى للأبد جزءا مهما في تاريخ بلادنا.

الأمم المتحدة

أشاد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش الخميس بالمزايا التي تمتّعت بها ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية من "فضيلة ونعمة وتفان"، منوّهًا "بحضورها المثير للطمأنينة على مدى عقود من التغيير الكبير".

الرئيس الألماني

أعرب الرئيس الألماني عن حزنه لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، وقال: “الملكة إليزابيث امرأة كتبت التاريخ”.

الرئيس الأيرلندي

وصف الرئيس الأيرلندي مايكل هيغينز، الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عامًا بأنها "كانت "صديقة مميزة لأيرلندا"، معتبرًا أن "تأثيرها كان كبيرًا على أواصر التفاهم المتبادل" بين الشعبين.

رئيسة وزراء بريطانيا

قالت رئيسة وزراء بريطانيا تراس: نشعر جميعا بصدمة شديدة جراء وفاة الملكة إليزابيث، كانت الصخرة التي بنيت عليها بريطانيا.

الرئيس الأوكراني

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، إن وفاة الملكة اليزابيث "خسارة لا تعوّض" معربا عن "حزنه العميق" لهذا النبأ.

ملك الأردن

قال الملك عبد الله، ملك الأردن، إنه حزين لرحيل جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا.

المجلس الأوروبي

أشاد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال بالملكة إليزابيث الثانية التي توفيت الخميس عن 96 عامًا، معتبرًا أن الراحلة التي وصفها بـ "إليزابيث الصامدة" كانت تجسد "أهمية القيم الثابتة".

تنكيس العلم في قصر باكنجهام بعد وفاة الملكة
 

نُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنجهام الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء الخميس إثر إعلان القصر الملكي وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عامًا.
وفور إعلان رحيل الملكة انفجر المحتشدون أمام القصر بالبكاء وسط صمت مطبق خيّم على المكان، حسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس، في حين بثّت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" النشيد الوطني البريطاني.

وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية والأمير تشارلز خلفا لها

يذكر أن قصر باكنجهام الملكي البريطاني، اليوم الخميس، أعلن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، فيما كشف القصر الملكي عن تقلد الأمير تشارلز خلفا لها. 

وكتب القصر الملكي على تويتر: "توفيت الملكة إليزابيث الثانية، ظهر اليوم الخميس، وستبقى في اسكتلندا حتى غدا لتعود إلى لندن".

وهرعت العائلة المالكة في بريطانيا إلى جوار الملكة إليزابيث الثانية بعدما أبدى الأطباء، الخميس، قلقهم بشأن صحتها، التي شهدت خلال الأشهر الماضية تدهورًا، تسبب لها بصعوبة في المشي والوقوف.

وأعلن قصر باكينجهام في بيان: "بعد تقييم جديد هذا الصباح (الخميس)، عبر أطباء الملكة عن قلقهم إزاء صحتها، وأوصوا بأن تبقى تحت المراقبة الطبية"، مشيرًا إلى أن "الملكة لا تزال مرتاحة بالمورال" في اسكتلندا.

وخلال السنوات الماضية شهدت الحالة الصحية للملكة إليزابيث، والتي تبلغ من العمر 96 عامًا وعكات وعمليات جراحية عدة.