رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

القبض على رجل أعمال لاتهامه بنشر صور فاضحة على«فيس بوك»

تفاصيل القبض على
تفاصيل القبض على رجل اعمال شهير لاتهامه بنشر صور فاضحة

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح السلام، تجديد حبس المتهم بنشر صور مفبركة لشخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي 15 يومًا على ذمة التحقيقات؛ لوجود خلافات مالية بينهم.

وكشفت التحقيقات الأولية  أن المتهم ويبلغ من العمر 47 سنة رجل أعمال شهير يمتلك مجموعة شركات عقارية  وشريك في إحدى المدارس الشهيرة بالقليوبية، حيث قام المتهم بنشر صور مفبركة للمجني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتركيب وجهه على جسد امرأة وأرسل له رسائل تهديد وسب وقذف بسبب خلافات مالية سابقة.

تعود أحداث الواقعة لاستغاثة شخص يدعى "عمار.ع. ص" 41 سنة مقيم بسوهاج بعد تعرضه للسب والقذف والتشهير به وتلقيه رسائل تهديد بالإيذاء بعد تداول منشورات له ونشر صور مركبة على جسد امرأة مصحوبة بعبارات تشهير وإساءة  سمعة.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة، تم تحديد الصفحة التي استخدمت في نشر الصور وتحديد هوية مستخدم الحساب وتم استهدافه وأمكن ضبطه، وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

جاء ذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، ولا سيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة التي تُرتكب عبر شبكة الإنترنت، والعمل على التصدي لمرتكبي جرائم الابتزاز والتشهير بالمواطنين، وتكثيفًا لجهود الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات لقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني وكيفية التعامل الصحيح

حول هذا الشأن يقدم إيهاب المنصوري، مستشار قانوني بالجرائم الإلكترونية والجنائية ومسؤول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، لـ "النبأ" خلال السطور التالية، أنواع الابتزاز والطرق القانونية لإثبات الواقعة، وتحرير المحضر، وهي كالتالي:

1- أنواع الابتزاز الإلكتروني

يقول إيهاب: إن الابتزاز يتوفر في خمس صور مختلفة، تكون كالآتي:

- في علاقات الوعد بالزواج سواء ارتباط أو خطبة، أو زواج، ويكون هنا من خلال الصور أو الفيديوهات، هنا تثق الفتاة في الشخص الذي تجمعها به علاقة ارتباط، وتبدأ في إرسال صور له، ومع الوقت يبدأ الطرف الثاني في ابتزاز الفتاة بما لديه.

- إعلانات بعض الشركات عن منتجات العناية النسائية، كأن يطلب القائم على ذلك من الفتاة صور لبعض أماكن حساسة في جسدها.

- الهاكر، وهو مبتز من صنع يد الضحية، لكونه لا يستطيع الدخول إلى حسابات الضحية إلا من خلال إرسال رابط، صور، أو فيديوهات، وبالتالي الضحية هي من تساهم في ذلك.

- الدجل، ويكون من خلال الذهاب لأحد الدجالين بهدف فك أعمال سحرية، ويطلب الرجل من الضحية إرسال صور خاصة له.

- إعلانات الوظائف

٢- خطوات إثبات حالة الابتزاز

أشار المستشار القانوني بالجرائم الإلكترونية إلى أهمية تفعيل تسجيل الشاشة، وهي بخلاف الـ "سكرين شوت"، فإن الأخيرة غير معترف بها قانونا، لكون بعض المبتزين يقوم بحذف الرسائل للهروب من الملاحقة القانونية، لذلك يفضل تفعيل خاصية تسجيل الشاشة بالهاتف أثناء عملية الابتزاز، أو تنزل برامج تقوم بهذه المهمة إذا لم تكن متوفرة في الهاتف.

كما نصح المنصوري، في حالة الابتزاز على "الواتساب" يفضل حذف اسم المبتز حتى يظهر الرقم أثناء قيام الشاشة بالتسجبل.

أما في حالة الابتزاز باستخدام فيديو، بمعنى أن يمتلك المبتز فيديو للضحية، تقوم الفتاة بتشغيل خاصية تسجيل الشاشة مع فتح الفيديو، لتوثيق حالة الابتزاز باستخدام فيديو، تحسبا لحذف المبتز للفيديو.

وإذا كان الابتزاز يتم عن طريق "فيسبوك"، يتم فتح الحساب على جهاز اللابتوب أو جهاز الكمبيوتر الثابت، ثم توجيه الهاتف ليتم تسجيل رابط صفحة المبتز، وبالتمرير للأسفل ليتم تسجيل المحادثة التي يتم بها الابتزاز

وعن طريقة تعامل الضحية مع المبتز، يوضح، أن الطريقة يفضل أن تكون بالاستدراج، حيث يتم عرض مبالغ مالية عليه، حتى تتحول القضية من جنحة إلى جناية.

ولو طلب المبتز مبالغ مالية تبدأ الضحية في التفاوض معه حول المبلغ، أما في حالة طلب المبتز لإقامة علاقة محرمة مع الضحية، تحاول المماطلة معه.

٣- الإجراءات القانونية

- يتم اللجوء إلى رجل قانون ذو ثقة لوضع الأمر بين يديه.

- أو الإتصال على ١٠٨ وهذا الرقم خاص بالإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.


٤- كيفية تحرير محضر

ذكر إيهاب، أنه يتم الذهاب إلى مديرية أمن المحافظة، مباحث الإنترنت، والإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة المركزية، في العباسية بالقاهرة، داخل أكاديمية الشرطة القديمة.

٥- الأوراق المطلوبة

- صورة بطاقة الرقم القومي

- الدلائل التي تمتلكها الضحية، "المحادثة الخاصة بالتهديد والابتزاز".

وأكد، على أنه يجوز لكل شخص يحمل بطاقة الرقم القومي، تحرير المحضر بمفرده، دون معرفة الأهل.

وبعد تحرير المحضر يتم أخذ رقم المحضر، وانتظار الفحص الفني للبصمة الإلكترونية، وصولًا لمستخدم الحساب المبتز، أو مستخدم الرقم الذي تم الابتزاز منه.

وأكد على، ضرورة تتبع الإجراءات القانونية اللازمة مع النيابة العامة، لضبط مرتكب الجرم الوارد بالفحص الفني.

6- العقوبة

قال إيهاب المنصوري، إنه ما دام تم الابتزاز حتى وإن كان برضى الضحية، تكون وفقًا لقانون رقم ١٧٥ لعام ٢٠١٨، القانون الخاص بالعقوبات الخاصة بجرائم تقنية المعلومات.

فإن الاعتداء على حرمة الحياة الخاصة، واصطناع مواقع أو حسابات خاصة، أو انتحال شخصية شخص آخر.

تتم المعاقبة بمدة سجن لا تقل عن عام، أو غرامة من ٥٠ ألف جنيه إلى مائتي ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين.

أما الابتزاز بالصور والفيديوهات، لا تقل العقوبة عن السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر، أو بغرامة من ٥٠ ألف جنيه إلى مائتي ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين.

وعندما يكون الابتزاز بموجب مبالغ مالية، تكون جناية وليست جنحة، وهذه عقوبتها لا تقل عن ثلاث سنوات سجن.

وأكد، أن ذلك بالإضافة إلى بعض المواد الآثمة من قانون العقوبات.

٧- أساليب التوعية

وجه المستشار القانوني بالجرائم الإلكترونية بعض النصائح للتوعية:

- تغيير الكلمات السرية "الباسورد" الخاصة بالحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بصفة مستمرة وتكون ذات حروف وأشكال وارقام.

- لا يجوز قبول صداقات مجهولة، أو الدخول إلى الروابط.

- لا يجوز قبول صداقات بأسماء مستعارة.

- ينبغي الدخول على حساب طالب الإضافة، لمعرفة تاريخ الإنشاء، فإذا كان حديث أو دون صورة، نرفض قبول طلب الإضافة لأنه "هاكر".

- عدم إعطاء الهاتف لشخص آخر، لإجراء مكالمات منه، أو وضع الهاتف في مكان ما لشحن البطارية، فأنت بذلك تعرض نفسك للاختراق من قبل الآخرين.