رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

كيف يستفيد الأطفال الرضع من زيوت السمك ؟

فيتامين د
فيتامين د

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الرضع أقل عرضة للإصابة بالاختناق إذا تناولت أمهاتهم زيوت السمك ومكملات فيتامين د أثناء الحمل.

والاختناق هو عدوى فيروسية شائعة تصيب المجاري الهوائية لدى الأطفال الصغار، وتشمل أعراض الحالة سعال "نباحي" وصوت أجش وصعوبة في التنفس.

وعادة ما تكون حالة خفيفة، ولكن قد يحتاج بعض الأطفال إلى العلاج في المستشفى ودعم التنفس، وتوصي هيئة الصحة البريطانية جميع الآباء بالاتصال بالرقم 111 إذا اشتبهوا في إصابة طفلهم بالخناق.

كما وجد بحث جديد تم تقديمه في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في برشلونة أن أطفال الأمهات اللائي تناولن زيوت السمك أثناء الحمل لديهم احتمالية أقل بنسبة 38% للإصابة بالخناق مقارنة بأولئك الذين تناولوا زيت الزيتون.

تفاصيل الدراسة

ولاحظت الدراسة، التي قادها الدكتور نيكلاس بروستاد من مستشفى جامعة كوبنهاغن، وجود 739 امرأة حامل في عام 2010، حيث تم تقسيم النساء إلى أربع مجموعات وتم إعطاؤهن مكملات يومية من الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.

وتلقت مجموعة واحدة جرعات عالية من مكملات فيتامين (د) وزيوت السمك، وأخرى أعطيت جرعة عالية من فيتامين (د) وزيت الزيتون، والثالثة أعطيت جرعة قياسية من فيتامين (د) وزيت السمك، وأخذت المجموعة الأخيرة جرعة قياسية من فيتامين (د) وزيت الزيتون.

وتم مراقبة أطفال النساء حتى سن الثالثة، وخلال هذه الفترة تم تشخيص 97 حالة من الخناق بين المجموعة، كما وجد أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم زيت السمك معرضون لخطر الإصابة بالاختناق بنسبة 11%، مقارنة بـ 17% في أولئك الذين تناولت أمهاتهم زيت الزيتون.

وبالمثل، في الأمهات اللواتي تناولن جرعة عالية من فيتامين (د)، وكان الأطفال معرضين لخطر الإصابة بالخناق بنسبة 11%، في حين أن الأطفال من الأمهات اللائي تناولن الجرعة القياسية معرضات لخطر الإصابة بالمرض بنسبة 18%.

وتعليقًا على النتائج: "لا يوجد حاليًا لقاح ضد العامل الممرض الذي يسبب هذا المرض. لذلك، هناك حاجة إلى استراتيجيات وقائية أخرى، وقد تكون التدابير التي بدأت أثناء الحمل مهمة لأن الخناق يحدث عند الرضع والأطفال الصغار.

وتشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن فيتامين د، وزيت السمك يمكن أن يكون مفيدًا ضد الخناق في مرحلة الطفولة بجرعات عالية بما فيه الكفاية. هذه مكملات رخيصة نسبيًا مما يعني أن هذا يمكن أن يكون نهجًا فعال التكلفة للغاية لتحسين صحة الأطفال الصغار.