رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بالأسماء.. تعيين مقرري المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية بـ«الحوار الوطني»

ضياء رشوان المنسق
ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، اليوم الإثنين، خامس جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض أسماء مقرري اللجان النوعية والفرعية والمقررين المساعدين لتلك اللجان، استكمالًا للمرحلة التحضيرية التي بدأت منذ إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة الحوار الوطني في إطار المشاركة الوطنية الفعالة، وتمهيدًا لبدء الجلسات الفعلية للحوار بهدف الوصول إلى مخرجات تعود بالنفع على المواطن المصري.
واستعرض ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، خلال الجلسة، ترشيحات الأطراف المختلفة التي وردت إلي الأمانة الفنية للحوار الوطني، والتي بلغت 350 مرشحًا، حول أسماء المقررين والمقررين المساعدين للثلاث محاور الرئيسة (السياسي، والاقتصادي والمجتمعي)، وذلك من خلال مناقشة واستعراض السير الذاتية للمرشحين والتخصصات والتوجهات والترشيحات السياسية.

مجلس أمناء الحوار الوطني يختار مقرر المحاور الثلاثة
وتوافق مجلس الأمناء خلال مناقاشته على اختيار 6 مرشحين للعمل كمقرر عام ومقرر مساعد  للمحاور الثلاثة وهم د.علي الدين هلال (مقرر) وأحمد كامل البحيري (مقرر مساعد) للمحور السياسي، وكل من د. أحمد جلال (مقرر) وعبد الفتاح الجبالي (مقرر مساعد) للمحور الاقتصادي، بالإضافة إلى كل من د.خالد عبد العزيز (مقرر) وهانيا الشلقامي (مقرر مساعد) للمحور المجتمعي.
اختيار 6 مرشحين للعمل مقررين للجان المحور السياسي

كما انتهى المجلس اليوم، أيضًا إلى اختيار 6 مرشحين للعمل مقررين للجان المحور السياسي، فتم التوافق على اختيار كل من أ.د.نيفين مسعد (مقرر) وأحمد راغب (مقرر مساعد) للجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، وكل من د. محمد صفي الدين خربوش (مقرر) وعلاء عصام (مقرر مساعد) للجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، بالإضافة إلى كل من سمير عبد الوهاب (مقرر) والنائب إيهاب الطماوي (مقرر مساعد) للجنة المحليات.

محمد فايز فرحات يكشف كواليس اختيار المقررين والمقررين المساعدين للجان الفرعية بـ«الحوار الوطني»
وفي وقت سابق، قال محمد فايز فرحات، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن جلسة اليوم لمجلس الأمناء أهم جلسات مجلس الأمناء، وأنها آخر مرحلة قبل انطلاق فعاليات الحوار الوطني، كاشفًا عن أن الهدف الأساسي من الجلسة هو تحديد المقررين والمقررين المساعدين للجان الفرعية لـ«الحوار الوطني».

وأضاف «فرحات» أنه معروض أمام مجلس الأمناء قائمة تشمل أسماء مقترحة للمقررين ومساعدي المقررين، لافتا إلى أن قواعد وضوابط الاختيار لأسماء المقررين تتمثل في التوافق على هذه الأسماء بين أعضاء مجلس الأمناء.

وختم: «يتم مراعاة مسألة التخصص للمقررين ومساعدي المقررين وفقا لطبيعة وتخصص كل لجنة كما يتم مراعاة التمثيل المثالي لكافة الاتجاهات في المجتمع المصري».

المستشار محمود فوزي: كل التحالفات المؤيدة أو المعارضة تشارك في الحوار الوطني.
وفي وقت سابق، قال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية لـ«الحوار الوطني»، إن الحوار الوطني يهدف لإرساء القيم للدولة الحديثة المتطورة لتكون دولة توفر مكانا لكل المصريين، وتتمتع بجودة الخدمات والحياة، لافتًا إلى أن كل التحالفات ذات الصفة الحزبية سواء المؤيدة أو المعارضة تشارك بقوة في الحوار الوطني.
وأضاف «فوزي» أنه يتم اتخاذ القرارات بالتوافق بين جميع الأعضاء، وأنه يتصور أن الحوار الوطني سيستمر على منهج التوافق، خلال جلسة الإثنين المقبل، وأنه توافق مجلس أمناء الحوار الوطني على تحديد عدد من القضايا التي تهم المواطن المصري في المحور الاقتصادي بالتزامن مع التداعيات والتحديات الاقتصادية العالمية، التي تتماشى مع خطة الدولة نحو التقدم من أجل جمهورية جديدة.

بالأسماء.. تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني بعد اختيار 19 عضوًا
وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الحوار الوطني تشكيل مجلس أمناء الحوار بناءً على المهمة التي أسندتها الإدارة للمنسق العام ضياء رشوان، بالتشاور مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في هذا الحوار لتشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني.
المشاركون في مجلس أمناء الحوار الوطني

انتهي هذا التشاور الذي استغرق نحو عشرين يومًا، إلى تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني من 19 عضوًا على النحو التالي، وفق الترتيب الأبجدي: النائب أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب، النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب، الكاتب الصحفي جمال الكشكي، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتورة ريهام باهي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة.إدارة الحوار الوطني تعلن تشكيل مجلس أمناء الحوار.

الأستاذ سمير مرقص، الباحث والكاتب السياسي، الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد، رئيس تحرير الأهرام والشروق الأسبق، الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير الشروق.

الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الدكتورة فاطمة السيد أحمد، الكاتبة الصحفية، الدكتورة فاطمة خفاجي، منسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي، رجل الأعمال كمال زايد، الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، الأديب والكاتب محمد سلماوي، الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، المحامي والحقوقي نجاد البرعي، الدكتور هاني سري الدين، أستاذ القانون التجاري والبحري بجامعة القاهرة.