رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«التعليم» تكشف حقيقة إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

حقيقة إلغاء إجازة
حقيقة إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

تداول مستخدمو السوشيال ميديا، أنباءً تفيد بـ إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس، بالتزامن مع قرار عودة الأنشطة الرياضية وتطبيق اليوم الرياضي بالمدارس للعام الدراسي الجديد 2022-2023.

حقيقة إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

وبحسب مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأخبار المتداولة بشأن إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس، عارية تمامًا عن الصحة، مؤكدًا أنه لم يتم إصدار قرار بـ إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس.

وأشار المصدر، إلى أن بعض المحافظات تعتمد يوم السبت إجازة رسمية في بعض المدارس، على أن يبدأ الأسبوع الدراسي بها من يوم الأحد، في حين أن الإجازة الأسبوعية تقتصر على يوم الجمعة فقط في محافظات أخرى، مُضيفًا أن فهذا الأمر يرجع لقرار المحافظين وليس إلى وزارة التربية والتعليم.

وكشف أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل العام الدراسي الجديد واليوم الرياضي بمؤتمر صحفي لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، قبل انطلاق الدراسة بالعام الدراسي 2022-2023، مطلع أكتوبر المُقبل.

الوزارة تحذر من تداول أنباء إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس

وأصدرت الوزارة بيانًا بشأن الأنباء المتداولة والتي تزعم إلغاء إجازة يوم السبت بالمدارس، أكدت فيه أنها عارية تمامًا عن الصحة، وطالبت أولياء الأمور ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتأكد من أي المعلومات قبل نشرها وتداولها، لا سيما وأنها تؤدي لإثارة البلبلة.

وفي سياق متصل، عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أمس، اجتماعًا؛ لمناقشة آليات تنفيذ خطة الأنشطة المدرسية بالمدارس خلال العام الدراسى الجديد 2022-2023.

وأكد «حجازي»، أن الوزارة تهتم بالكشف المبدعين من أبنائنا الطلاب في كافة المجالات الرياضية والفنية والثقافية، مُشددًا على أهمية الاستثمار في العنصر البشري؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، حيث تسعى الوزارة للاهتمام بالأنشطة المدرسية بمختلف أنواعها وتطويرها.

وقال وزير التعليم: "إن الوزارة تستهدف أن يلحق أبنائنا بركب التطور العالمي في كل المناحي العلمية، والثقافية، والفنية، لذلك تولي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اهتمامًا بالغًا بالأنشطة التربوية، بهدف خلق جيل جديد من الطلاب المبدعين، وتشكيل شخصياتهم، واكتشاف مواهبهم وصقلها، وتنمية مهاراتهم، وتشكيل ميولهم ورغباتهم وقيمهم، وترسيخ القيم والمبادئ السلوكية الإيجابية، بإلإضافة إلى تنمية وتعزيز القيم الاجتماعية الهادفة".

تكليفات «حجازي» لمديري التعليم

ووجه الوزير بأن يبدأ العام الدراسي الجديد بداية قوية، وتخصيص يوم نشاط لكل صف دراسي؛ لممارسة كافة الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية بشكل أسبوعي، بالتناوب، في المدارس على مستوى الجمهورية، في ضوء الموارد المتاحة لكل مدرسة، مؤكدًا أن ممارسة هذه الأنشطة ليست بديلًا عن حصص التربية الرياضية والفنية والموسيقية.

وكلف الوزير مديري مديريات التربية والتعليم بالقاهرة والجيزة ومديري عموم تنمية مواد التربية الفنية والموسيقية والرياضية بإعداد نموذج لتطبيق النشاط في المدارس، بما يسمح بتعميمه على كافة مدارس الجمهورية وفق إمكانيات وطبيعة كل مدرسة.

وخلال الاجتماع، وجه الدكتور رضا حجازى بتنفيذ مسابقات فنية حول التغيرات المناخية، وضرورة توظيف الأنشطة للتوعية بقضية التغيرات المناخية، استعدادًا لاستضافة مصر للدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ.