رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بيان جديد من غرفة الحبوب بشأن موسم توريد القمح

 موسم توريد القمح
موسم توريد القمح

قال عبد الغفار السلاموني، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية استلمت هذا العام نحو 4.2 مليون طن قمح من المزارعين.


وأضاف السلاموني أن مخزون القمح لدى وزارة التموين يتجاوز 7 أشهر لأول مرة، حيث أن التيسيرات التي اتخذتها وزارة التموين هذا العام وصرف مستحقات المزارعين أولا بأول ساهمت في زيادة معدلات توريد القمح المحلي مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن التوسع في إنشاء الصوامع الحديثة ضمن المشروع القومي للصوامع ساهم أيضا في زيادة السعة التخزينية للأقماح والحد من الكميات التي كانت تهدر بسبب سوء التخزين في شون ترابية مكشوفة، حيث وصلت نسبة الهدر إلى حوالي 10%.

وأكدت غرفة صناعة الحبوب نجاح موسم توريد القمح المحلي هذا العام نتيجة حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية على تيسير كافة إجراءات التوريد طوال فترة الموسم هذا العام، مما أدى إلى إقبال المزارعين على التوريد بكميات كبيرة.

وقال طارق حسانين، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن وزارة التموين نجحت في اتخاذ خطوات استباقية من أجل تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية خاصة القمح المخصص في إنتاج الخبز المدعم وذلك بتوجيهات رئيس الجمهورية.

وأضاف أن هذه الخطوات أدت إلى عدم حدوث أي أزمات في الأسواق، في الوقت الذي شهدت فيه كبرى الدول نقصا في السلع والمنتجات الغذائية طوال جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.