رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

اتحاد الغرف التجارية يحسم جدل أزمة الشاي والبن

أزمة نقص الشاي
أزمة نقص الشاي

كشف الدكتور علاء عز أمين عام إتحاد الغرف التجارية عن  تفاصيل أزمة الشاي والبن في مصر.

وقال: «لا توجد أزمة من الأساس، حيث  إن رصيد  الشاي يكفي لتغطية  ما يزيد على عام لمدة 13 شهرًا  والبن ثلاثة أشهر ونصف إضافة لما هو قادم  في المراكب وما هو موجود في الموانئ وبالتالي لا يوجد  حتى توقع بحدوث أزمات».

تابع:  «كل ما يتردد في هذا الشأن  هي أخبار غي دقيقة من قبل البعض سواء عمدًا أو عن جهل مما حول الأمر  من مجرد شائعة جرى تداولها  لازمة  كانت  على شاشات الاعلام مما أدى لسلوك إستهلاكي  من  المواطنين دفعهم للنزول والتخزين  وبدا بعض التجار في حجب السلع دون وجود أزمة».

وأضاف أن موجة تراجع الاسعار هي الأولى المتطابقة لأسعار ماقبل الغزو الأوكراني  حيث  كانت ذروة ارتفاعات الأسعار من اعلى ما يمكن في تاريخ العالم وليس مصر فقط.

وأوضح: انعكاس تراجع  الاسعار محليًا   خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر مؤكدًا أنه وفقًا للمعطيات الراهنة  لا يوجد   إرتفاع جديد  في الاسعار خلال الفترة القادمة.

وأشار أن تلك التوقعات تتعلق  بسلة الغذاء بوجه عام خاصة أن مصر تستورد  نحو 50% من غذائها ومن ثم موجه الانخفاض ستطال  كل ما يتعلق بالغذاء.

وشدد  أنه بالرغم من  ذلك جميع منافذ الدولة مستمرة في عرض  السلع  بأسعار  جيدة وأن ذلك مستمر طبقًا لتوجيهات الرئيس  في  مائدة إفطار  رمضان لافتًا إلى أن وجود هذه المنافذ   له فوائد كبيرة ليس فقط  توفير السلع بعسعار مخفضة لكن في ذات الوقت تعمل على ضبط اسعار السوق.