رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

775 مليون دولار قيمة التجارة بين مصر والأردن في 2021

 المهندس أحمد سمير
المهندس أحمد سمير وزير التجار والصناعة

قال المهندس أحمد سمير، وزير التجار والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن ارتفع إلى 775 مليون دولار في عام 2021 مقابل 572 مليون دولار في عام 2020.


وأضاف الوزير أن حجم الصادرات المصرية للأردن بلغت 203 ملايين دولار في عام 2021.

وأشار إلى أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر والأردن تتضمن المنتجات الغذائية، والأثاث، والسلع الزراعية، والأسمدة، والأدوية البيطرية، والسجاد.

جاء ذلك خلال عقد وزير التجارة والصناعة لقاء موسعا مع يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني.

وتناول اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية الصناعية والتجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف مع الدول العربية، وفقا لبيان الوزارة.

كما شهد اللقاء استعراض آخر تطورات ومستجدات الوضع الاقتصادي العالمي، وما تفرضه من تحديات إقليمية ودولية، وذلك على هامش مشاركة الوزيرين باجتماعات الدورة الـ 110 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية.

وحضر اللقاء أمجد العضايلة سفير الأردن بالقاهرة، وإبراهيم السجيني مساعد وزير التجارة والصناعة المصري للشئون الاقتصادية.

وقال سمير إن اللقاء أكد على أهمية تعزيز العمل المشترك لتذليل كافة التحديات التي تعترض حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد سمير أن مصر والأردن ترتبطان بعلاقات اقتصادية استراتيجية، وذلك على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف ومن خلال الشراكة الصناعية بين مصر وكلٍ من الأردن والعراق، وأيضا الشراكة الصناعية التكاملية والتي تضم كلا من مصر والأردن والإمارات والبحرين.

وأشار سمير إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لكل من مصر والأردن وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعبين، وتدعم معدلات نمو الاقتصاد المصري والأردني.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني إن بلاده تحرص على الارتقاء بمستويات العلاقات الثنائية مع مصر لمستويات متميزة تعكس الروابط التاريخية بين الشعبين والعلاقات المتميزة بين قيادتي وحكومتي البلدين.

وأشار إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين مصر والأردن لتفعيل كافة الاتفاقات الموقعة بين البلدين، والتي تغطي عددا كبيرا من مجالات التعاون المشترك، خاصة في ظل المتغيرات الاقتصادية العالمية.

كما أكد الوزير الأردني أهمية تعظيم الاستفادة من الشراكة الصناعية التكاملية التي تربط المملكة وكلا من مصر والإمارات والبحرين لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري العربي، لافتا في هذا الإطار إلى أنه من المقرر عقد الاجتماع الوزاري المقبل للجنة العليا للشراكة الصناعية بالعاصمة الأردنية عمان.