رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد ارتفاع أسعار السجائر.. لماذا هي فرصة للإقلاع عن التدخين لصالح نفسك وأسرتك؟

زيادة أسعار السجائر
زيادة أسعار السجائر

رفعت شركة الشرقية للدخان- إيسترن كومباني أسعار منتجاتها من السجائر، اعتبار من اليوم الأحد الموافق 4 سبتمبر الجاري، وحسب مراقبون فلن تكون هذه الزيادة هي الأخيرة بل مجرد حلقة في سلسلة زيادات ماضية وقادمة.

المتابع لتسلسل رفع سعر السجائر يجد مثلا على سبيل الذكر لا الحصر، أن ثمن علبة سجائر “بوكس” في عام 2009 كانت بـ 2.75 جنيها، والآن سعرها بعد الزيادة الجديدة بلغ 22 جنيها، أي ما يزيد عن 1000% خلال هذه الأعوام، وهي أعلى زيادة تقريبا لأي سلعة مفيدة لصحة الإنسان أولا ثم لباقي أسرته.

ولأن السجائر ضارة للصحة وتسبب الوفاة، كما هو مكتوب على العلبة من قبل الشركة المُصنعة لها، فأصبح يقينا سعرها أزمة إضافية لا تقل أهمية عن ضررها الصحي، لذلك أصبح الإقلاع عن التدخين ضرورة ملحة، لهذه الأسباب:

1- إذا افترضنا أن تشرب نوع سجائر بـ 24 جنيها فهذا معناه أنك تستطيع توفير 720 جنيه شهريا أي 8640 جنيه سنويا، وإذ كنت من المدخنين لنوع سجائر قيمته 35 جنيه فالإقلاع عن التدخين يعني لك توفير 1050 شهريا و12600 سنويا، إذا افترضنا أن السجائر بقيت على سعرها لمدة عام دون زيادة، وإذ كنت تدخن علبة واحدة فقط يوميا ليس أكثر من ذلك كما هو شائع بين المدخنين.

2- التوقف عن شراء علبة سجائر ثمنها 24 جنيه يمكنك من شراء كيلو من فاكهة التفاح من الصنف الجيد، ويمكن أيضا إضافة 5 جنيهات فقط وشراء فرخة وزنها 1 كيلو، أما إذا كنت تشتري علبة سجائر ثمنها 35 جنيه، فالإقلاع حينها يمكن من شراء فرخة بلدي وزنها 1 كيلو تكفي أسرة من فردين.

3- التدخين يؤثر على صحة أطفالك وأصدقائك وزملائك وأحبتك وهم يتنفسون سحب الدخان التي تنفثها والدخان المتصاعد من السجائر المشتعلة، هم تقريبا مدخنون مثلك ويعرف ذلك باسم التدخين السلبي، فعندنا تدخن لا تكون أنت الشخص الوحيد الذي يستنشق الدخان السام المنبعث من السجائر، بل كذلك يفعل الجميع من حولك، ويتسبب التدخين السلبي في حدوث نسبة كبيرة من الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمزيد من حالات الربو كل عام.

4- إذا كنت مدخن غير متزوج أو حتى متزوج، فهذا يعني علميا قريب من الضرر ومخاطر التدخين المرتبطة بإتلاف الحيوانات المنوية، ما يعني انخفاض معدل الخصوبة لدينا، أما إذا كانت المدخن سيدة فهذا يعني تعرضها لتأثر المبايض بالضرر.

5- أما الأمراض التي يحدثها التدخين فحدث لو حرج، فالتدخين تقريبا مسبب بنسب متفاوتة في الإصابة بجميع الأمراض، منها تلف دائم  في الرئتين، وقد تكون الرئتان العضوان الأكثر تضررًا في الجسم بسبب التدخين، كما أن المدخن يكون أكثر عرضة للسعال ونزلات البرد والربو والصفير أثناء التنفس، كما يمكن أن يسبب التدخين أمراضًا مثل الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة وسرطان الرئة والانسداد الرئوي المزمن الذي يعد من الأمراض التي تؤثر على جودة الحياة بسبب ما ينجم عنه من صعوبة في التنفس.

6- لك أن تتخيل أن أبسط أضرار التدخين هي إظهارك للآخرين عجوز ومسن، أو كما نقول كمصريين “أكبر من سنك”، فمن الحقائق المعترف بها أن التدخين يؤدي إلى تكوّن التجاعيد، وذلك نتيجة تأثير الكثير من المواد الكيماوية الموجودة في دخان التبغ في تفكيك الكولاجين والإيلاستين اللذين يمنحان البشرة القوة والمرونة، إضافة إلى ذلك، يستخدم المدخنون عضلات معينة حول الفم لا يستخدمها غير المدخنين مما يؤدي إلى تشكل خطوط عميقة حول الشفتين.

في النقاط السابقة، سردنا لك بعض الأضرار التي يحدثها التدخين، وعلينا أن نذكر لك بعض الفوائد الأكيدة إذا توقفت حالا عن التدخين، وهي:

1- توفير لأموالك لصالحك ولصالح أسرتك

2- حفاظ على صحتك وصحة أسرتك وأحبابك وأصدقاءك

3- تبدو دائما كشاب رشيق مناسب لعمرك تستطيع ممارسة الرياضة والمشي دون معاناة ظاهرية وعميقة

4- تمارس حياتك الزوجية بكل آمان وبدون قلق ورعب كما في حالة المدخن

5- إذا كانت تعاني من أي مرض، فلن تكون قلقا من تأثير التدخين بالسلب على علاجك من المرض، فثبت طبيا أن التدخين يلعب دورا سلبيا في عملية الشفاء من الأمراض

6- في حالة إقلاعك عن التدخين، فيحدث لك على وجه السرعة زيادة الأكسجين في الدم، وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، واستعادة الرئئتين لوظيفتهما، وانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية، وانخفاض فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية، وانخفاض فرصة الوفاة الناجمة عن السرطان، وتحسن وظيفة الدورة الدموية.

وإذا كنا ذكرنا لك أضرار التدخين على كل المستويات، وسردنا لك الأضرار، وبالتأكيد اقتنعت أن التدخين مضر وفور قراءتك الجزء السابق من التقرير قد اتخذت قرارك بالإقلاع عن التدخين، فعلينا مساعدتك بالخطوات التي تجعلك إنسان غير مدخن، وهي كالآتي:

دراسة: الإقلاع عن التدخين يساعد فى علاج مرضى السرطان

1- وزارة الصحة والسكان خصصت لك خط ساخن للاقلاع عن التدخين (16805)، وذلك لتقديم التوعية اللازمة للمدخنين حول طرق الإقلاع ووقف التدخين.

2- عليك الاستمتاع بتوفير أموالك لصالح أولادك وأسرتك سواء بشراء ما هو مفيد لهم أو حمايتهم من التدخين السلبي.

3- ضع فوائد الإقلاع عن التدخين نصب عينيك، دائما ذكر نفسك بتوفير أموالك والحفاظ على صحة أطفالك، كيف أحدث تغييرا إيجابيا في أسلوب حياتك، كيف عاد النور إلى عينيك وأصبحت ترى الحياة بنظرة تفاؤل واشراق واقبال على العمل والتواصل مع الآخرين، ذكر نفسك دائما بأنك فعلت أمرا عظيما لا يستطيع عليه إلا أصحاب الإرادة والعزيمة وأنت منهم.

5- اتصل بأحد أفراد الأسرة أو بصديق أو أحد أفراد مجموعات الدعم ليُساعدك في التغلب على الرغبة الملحّة في تعاطي التبغ

6- مارس الرياضة، امشي كثير من الوقت أو اذهب لأقرب صالة رياضية، هذه الخطوة سيكون لها تأثير عظيم في مقاومة الحاجة إلى التبغ، عندما تنظر إلى نفسك وكيف أصبحت إنسان مختلف من حيث البنيان الجسمي، سيزيدك هذا عزما فوق ما هو لديك على الاستمرار في الإقلاع عن التدخين

7- لا تقُل إنها مجرد سيجارة واحدة، وقد تدخن سيجارة واحدة فقط لإشباع الرغبة الملحة في التبغ، فلا تخدع نفسك وتعتقد أنك ستقلع وتتوقف عن التدخين بهذه الطريقة.

8- اصرف انتباهك بالمضغ، تناول شيئًا بفمك لمضغه لتتمكن من مكافحة الرغبة الملحة في التبغ، امضغ المكسرات المقرمشات، عليك بتناول “اللب والسوداني” سيساعدك في نسيان التبغ بشكل كبير، تناول دائما الجزر والخيار، امضغ كل ما هو مقرمش ولذيذ، لكن دون سكر.

9- إذا كنت تشعر بأنك ستستسلم للرغبة الملحّة في تدخين التبغ، فأخبر نفسك أنه يجب عليك تأجيل التدخين لمدة 10 دقائق، ثم افعل شيئًا لتشتيت انتباهك خلال هذه المدة. فحاول الذهاب إلى مكان عام ممنوع فيه التدخين.

10- تجنب المثيرات، أي أنه تشتد الرغبة في تناول التبغ في الأماكن التي اعتدت فيها على تدخين التبغ أو مضغه أكثر من غيرها، كما هو الحال في الحفلات أو المقاهي، أو في الأوقات التي تشعر فيها بالتوتر أو أثناء احتساء القهوة، لذا عليك اكتشاف هذه المثيرات، ووضع خطة لتجنبها أو مواجهتها مع تجنب تناول التبغ، فلا تجعل نفسك في مكان أو موقف تنتكس فيه وتعود إلى التدخين. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تدخن عادةً أثناء حديثك عبر الهاتف، فاحتفظ بقلم وورقة قريبين لتظل مشغولًا بالرسم بدلًا من التدخين.