رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير خطير على مكتب وزير الزراعة بشأن الحمى القلاعية للثروة الحيوانية

جانب من اعمال تحصين
جانب من اعمال تحصين الماشية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، تقريرا هاما من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية حول جهود الهيئة للسيطرة على مرض الحمى القلاعية.

وكشف التقرير أنه تم توفير 4 مليون جرعة لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية تم توزيع 3.3 مليون جرعة للمديريات الطب البيطري بالمحافظات ومتبقي 700 ألف جرعة لقاح كرصيد استراتيجي لتلبية احتياجات المديريات من الجرعات للطوارئ.

ونوه التقرير بجهود كل من معهد بحوث اللقاحات والأمصال البيطرية وشركة ميفاك في إنتاج 4 مليون جرعة في فترة وجيزة والالتزام بتوريد اللقاحات في الأوقات المتفق عليها، مشيدا بجهود المعمل المركزي للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية في الالتزام من انتهاء تقييم اللقاحات في المواعيد المحددة من خلال حشد وتوفير الموارد البشرية والحيوانات ومشخصات التقييم اللازمة.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين حوالي 2.8 مليون رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وتغطية عدد 7101 قرية وتابع من إجمالي 9293 بواقع 76.4% وجارى استكمال التغطية التحصينية لجميع قرى المحافظات على مستوى الجمهورية، كما تم تنفيذ عدد 98 لجنة متابعة ميدانية بواسطة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لمتابعة الالتزام بالإجراءات الصحية البيطرية في أعمال التحصين.

وكشف تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية أنه تم عقد عدد 11722 ندوة إرشادية لتوعية المواطنين بأهمية التحصين وترقيم وتسجيل 105662 رأس ماشية وتوزيع عدد 420 ألف رقم بلاستيك على مديريات الطب البيطري المختلفة لأعمال التسجيل والترقيم بالإضافة إلى التوعية بأهمية ومميزات الاشتراك في صندوق التأمين على الماشية.

علاج وفحص 4 آلاف رأس ماشية مجانا لصغار المزارعين في قرى البحيرة

وعلى جانب آخر قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أنه تم تنفيذ قافلة بيطرية في محافظة البحيرة لعلاج مواشي صغار المزارعين والمربين وذلك وتنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. 

‏ومن جانبه قال مصطفى فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية، إن القافلة كانت بالتعاون بين المعهد ومديرية الطب البيطرى بالبحيرة وصندوق التأمين على الماشية ومعهد الصحة الحيوانية.

 وأضاف أنه تم اختبار عشار وفحص وعلاج تناسلي وسونار ٧٠٦ حالة وتم الكشف والعلاج الباطني والتهاب الضرع لعدد ١٣٣٨ وعلاج الطفيليات الداخلية لعدد ١٤٤٦ حالة وتم عمل ٢٥ عمليات جراحية كما تم تحصين عدد ٦١٩ حاله بالتحصينات غير سيادية بعدد اجمالي ٤٠٣٤ رأس ماشية لصغار المزارعين والمربين.