رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

اليوم الخميس

محامي قاتل نيرة أشرف يتقدم بمذكرة طعن ضد حكم الإعدام اليوم

نيرة أشرف
نيرة أشرف

تقدم أشرف نبيل، محامى قاتل نيرة أشرف، اليوم الخميس، بمذكرة النقض على الحكم الصادر بحق الطالب محمد عادل، بالإعدام شنقًا، لإدانته بقتل الطالبة نيرة أشرف، المعروفة بفتاة جامعة المنصورة، أمام بوابة توشكي بالجامعة، خلال شهر يونيو الماضي.

وقال محامي المتهم في بيان نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن مذكرة الطعن على الحكم التي صدر ضد المُدان تتضمن 11 سببًا قانونيًا وسيتم إيداعها بنيابة جنوب المنصورة الكلية.

وقال المحامي في بيانه: «ننبه ونشدد في التنبيه على مستخدمي الفيس بوك للتعبير عن تضامنهم مع القضية أو تعاطفهم مع المتهم وعدم إرسال أي رسائل أو تعليقات بأي من الصور التي تتناول بالإساءة للمجنى عليها رحمها الله أو أسرتها أو أي من عائلتها أو محاميها أو المتعاطفين معها وإلا سيتعرض للحذف والحظر من جانبنا».

وتابع: «ننبه ونشدد أيضًا على عدم إرسال أي رسائل تشمل الاقتراحات أو وجهات النظر التي يدعى البعض أنها أدلة قد تفيد القضية مدعومة بفيديوهات وخلافه، فمكتبنا ليس بحاجة إلى آرائكم واقتراحاتكم، وإن كان مجهود يشكر لكم إلا أنه يسبب لنا الازعاج دون داعي».

وأضاف المحامي: «نحن لن نسمح أبدا بأن يتخذ من صفحتنا محاولة لتدشين فريق ليناهض فريق آخر بين مؤيد ومعارض، فالدور الذي نقوم به هو دور قانوني قائم على العلم والفهم والسعي إلى تحقيق العدالة بكامل النزاهة دون الانحياز أو الانقسام أو الانضمام لمناصرة فريق على فريق، فدورنا هو ملف القضية».

وصرح نبيل قائلا: «ثلاث ثواني فقط من وقائع الجلسة الأولى المذاعة على الهواء مباشرة وفقًا لتصريح المحكمة تبطل محاكمة محمد عادل برمتها وتبطل الحكم الصادر بالإعدام وتستوجب نقض الحكم وفقًا لصحيح القانون».

وأكد أشرف نبيل، محامي محمد عادل، الطالب المحكوم عليه بالإعدام بعد إدانته بقتل الطالبة نيرة أشرف، أمام أبواب جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 20 يونيو الماضي، إن الحيثيات التي أوردتها هيئة المحكمة في حكمها ضد المُدان كُتبت بعناية شديدة وفائقة وبعد مراجعات دقيقة إلا أنها لم تسلم من الأخطاء وورد بها 11 خطأ.

وأضاف «نبيل»، خلال تصريحات صحفية له عقب إيداعه مذكرة النقض، اليوم الخميس، أنه قدم مذكرة الطعن على الحكم اليوم أمام نيابة جنوب المنصورة الكلية، مؤكدًا «وجود 11 خطًا قانونيًا مما تؤدي إلى بطلان وقعت فيها أسباب الحكم تؤدى إلى بطلان مطلقًا لما يكون نقده واجب».

كانت أسرة المُدان محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف حرر توكيل رسمي بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق للمحامي أشرف نبيل للطعن في حكم إعدامه أمام محكمة النقض.

وأصدرت الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء الدين محمد خيرت المري، رئيس المحكمة، وعضوية القاضيين، سعيد عبدالرشيد السمادوني، وهشام على جمال الدين غيث، القاضيان بمحكمة استئناف المنصورة، حكمًا بالإعدام شنقًا للمتهم.

وأوصت المحكمة في حيثيات حكم الإعدام على المتهم محمد عادل، الذي قتل زميلته نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة وقبل دخولها امتحان نهاية العام يوم 20 يونيو الماضي، بطعنها 19 طعنة وذبحها مع محاولة فصل رقبتها، المشرع بإذاعة أحكام الإعدام على الهواء أو جزء منها، لتحقيق الردع العام المنشود بعد تكرار حوادث الذبح ونشرها، ما يثير الذعر في نفوس الآمنين من أبناء الوطن.