رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

ضبط شخص أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزله بالفيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الفيوم، بالتعاون مع قطاع شرطة السياحة والآثار، من إلقاء القبض على شخص أثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار داخل منزله، بإحدى القرى التابعة لمركز سنورس بمحافظة الفيوم، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

وكلف رجال المباحث بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة والوقوف على نشاط المتهم.

قيام شخص بالتنقيب عن الآثار داخل منزله
 

تلقى اللواء ثروت المحلاوي، مساعد أول وزير الداخلية،مدير أمن الفيوم، إخطارًا من العميد أحمد المغازي مأمور مركز شرطة سنورس، يفيد بورود معلومات لضباط مباحث شرطة السياحة والآثار بمديرية أمن الفيوم، مفادها قيام شخص بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزله، بإحدى القرى بدائرة المركز.

على الفور، توجهت قوة من مركز شرطة سنورس،برئاسة خرجت برئاسة المقدم هيثم طلبة رئيس مباحث المركز، بالتعاون مع قطاع شرطة السياحة والآثار، وتمكنت من ضبط المتهم أثناء قيامه بالحفر والتنقيب عن الآثار أسفل منزله، وبحوزته أدوات ومعدات الحفر، ووجود حفرة داخل المنزل.

وبمواجهته اعترف بقيامه بالتنقيب عن الآثار، بحثًا عن الثراء السريع، قائلًا: «نفسي أبقى غني، فنقبت عن الآثار أملًا في العثور على قطع أثرية وبيعها وجني أموال طائلة منها»، حُرر المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.