رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في 6 معلومات.. تعرف على مخطط تطوير «سور مجرى العيون»

النبأ

ملاحم جديدة سوف تشهدها منطقة سور مجرى العيون خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما وضعت الدولة تلك المنطقة على رأس اهتماماتها من حيث التطوير وتحويلها من منطقة عشوائية إلى منطقة سياحية ترفهية ثقافية.

وبدأت الدولة بالفعل في تنفيذ مخطط التطوير باتخاذ الخطوة الأولى المتمثلة في أعمال الإزالات، حيث أعلن اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، إزالة العقارات التي تم إخلاؤها بالمناطق الخطرة وغير الآمنة بمنطقة الجيارة وحوش الغجر والسكر والليمون، لتنفيذ مخطط تطوير سور مجرى العيون وإخلاء ما يقرب من 95 فدانًا لإنشاء مجمع حضاري سكني وترفيهي يعيد للقاهرة رونقها ومظهرها التاريخي بمنطقة سور مجرى العيون، وذلك في إطار المشروع القومي للقضاء على العشوائيات، وتوفير حياة كريمة لقاطنيها.

وأوضح محافظ القاهرة، أن أعمال الإزالات بمنطقة الجيارة وحوش الغجر أسفرت عن هدم كلي لما يقارب من 200 عقار من إجمالي 520 عقارًا مقرر هدمها بالكامل ونقل سكانهم إلى مدينة الخيالة، وذلك لتطوير منطقة سور مجرى العيون، مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة نقلت 1196 أسرة من إجمالي 1660 أسرة مقرر نقلهم لوحدات مجهزة قبل هدم العقارات غير الآمنة التي يقطنونها وتطوير المنطقة بالكامل.

 أبرز المعلومات عن مخطط تطوير منطقة سور مجرى العيون

وفيما يلي ترصد «النبأ» أبرز المعلومات عن مخطط تطوير منطقة سور مجرى العيون بعد أعمال الإزالة التي تمت للمباني القديمة.

1- يستهدف مشروع تطوير سور مجرى العيون تنفيذ مشروع سياحي ثقافي ترفيهي على الطراز الإسلامي على مساحة 95 فدانًا.

2-  يضم مشروع تطوير سور مجرى العيون مسارح وسينمات، ومولا تجاريا ترفيهيًا فندقيًا على مساحة 12.5 فدان.

3- سيتم تنفيذ المنشآت على طراز إسلامي قديم.

4- الشمروع يضم أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية، مثل الخيامية، والمغربلين، والصاغة، والنحاسين، وغيرها من المنتجات التي اشتهرت بها القاهرة التاريخية.

5- المشروع  به منطقة للفنون بها مسرح مكشوف ودور سينما ونوافير تراثية تزين المظهر الجمالي.

6- تطوير سور مجر العيون يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير المناطق التاريخية وإعادة الواجهة الحضارية للعاصمة مرة أخرى.