رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تشكيل مجلس إدارة الرقابة المالية الجديد لـ 4 سنوات

الرقابة المالية
الرقابة المالية

نشرت الجريدة الرسمية اليوم الخميس، قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ويتضمن التشكيل الجديد والذي يستمر لمدة 4 سنوات، كلا من: إسلام عزام وأحمد الشيخ نائبين لرئيس مجلس الإدارة، إضافة لأحد نائبي محافظ البنك المركزي يختاره المحافظ.

كما يضم المجلس، ماريان عازر وأشرف العربي وخالد سري صيام ورشا راغب وطارق منصور، أعضاء من ذوي الخبرة في المجالات الاقتصادية والقانونية والمالية.

وكان الرئيس السيسي، أصدر في أول أغسطس، قرارًا بتعيين محمد فريد قائمًا بأعمال رئيس هيئة الرقابة المالية.

وقال فريد، في بيان اليوم، إن اختيار أعضاء المجلس بخبراتهم وإسهاماتهم في مجال تخصصهم، سينعكس بأداء مهني راقي على العمل الجماعي داخل المجلس للدفع بالقطاع المالي غير المصرفي لمزيد من المساهمة الإيجابية في الاقتصاد الوطني.

يعتبر مجلس إدارة الهيئة هو أعلى سطلة إدارية، وهو المسؤول عن تنظيم وإدارة جميع شؤون الهيئة، ووضع وتنفيذ السياسات اللازمة لتحقيق أهدافها.

ويكون للمجلس سلطة اتخاذ القرارات النهائية التي يراها ضرورية لإنجاز وظائف الهيئة دون الحاجة إلى موافقة سلطة أعلى، وله على الأخص وضع الاستراتيجية العامة للهيئة والسياسات التنفيذية ومراقبة تنفيذها، ووضع القواعد التنفيذية للتنظيم والترخيص بمزاولة الأنشطة التي تختص الهيئة بالرقابة عليها.

كما يكون للمجلس وضع قواعد التفتيش والرقابة على الجهات والأفراد الخاضعين لرقابة الهيئة، مع تحديد مقابل الخدمات التي تقدمها للهيئة، وإبداء الرأي في كافة مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالأنشطة التي ينظمها القانون، واعتماد الهيكل التنظيمى للهيئة واللوائح المالية والإدارية وشئون العاملين دون التقيد باللوائح والنظم المعمول بها في الهيئات العامة والحكومية في هذا الشأن، ووضع قواعد الاستعانة بالخبرات المحلية والأجنبية لمعاونة الهيئة على القيام بعملها، والموافقة على الموازنة التقديرية للهيئة وعلى حسابها الختامي.