رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تعالج الصداع دون تناول أدوية؟

علاج الصداع
علاج الصداع

يمكن أن يصاب الإنسان بـ الصداع في أي وقت، وغالبًا ما يكون أكثر شيوعًا خلال أيام الصيف الأكثر دفئًا، خاصةً عندما ترتفع درجات الحرارة في خضم موجة الحر.

ويمكن أن يكون الصداع سببًا للعديد من العوامل، بدءًا من الوراثة، والنظام الغذائي، وعدم تحمل الطعام، والجوع والحساسية، وصولًا إلى الهرمونات، ونمط الحياة، والظروف الجوية، والبيئة، والتعب، واضطراب النوم أو الحرمان، والتمارين الرياضية الشاقة، والجفاف، والمشكلات الطبية الأوسع نطاقًا.

وإذا كان الصداع متكرر أو مؤلم ويزعجك، فمن الأفضل دائمًا التحدث إلى طبيبك، حتى يتمكن من تقديم النصيحة الأنسب لك، ولكن إذا كنت تبحث عن طرق لتخفيف الصداع المزعج، دون الحاجة إلى اللجوء إلى المسكنات والحبوب، فقد تكون هناك خيارات أخرى يمكن أن تساعدك.

ويحدد الخبراء بعض الطرق لعلاج الصداع دون تناول المسكنات...

اشرب الماء

الجفاف سبب معروف جيدًا للصداع العرضي ويزيد من حدة الصداع المزمن، ويجب على الأشخاص المعرضين للصداع أن يهدفوا إلى الحفاظ على رطوبة جيدة وشرب لترين إلى ثلاثة لترات من الماء على مدار اليوم.

وشرب المزيد في الطقس الحار وعند ممارسة الرياضة، حيث يفقد الماء من خلال العرق، وهي طريقة جيدة للتحقق مما إذا كنت بحاجة إلى زيادة كمية المياه الخاصة بك؟ يمكن ذلك من خلال التحقق من لون بولك، فإذا كان غامض، فقد تكون مصابًا بالجفاف.

انتبه لمستوى السكر في الدم

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، والذي يسمى نقص السكر في الدم، إلى الإصابة بالصداع، على الرغم من أن السبب الدقيق غير مفهوم بشكل واضح.

علاوة على ذلك فالصداع النصفي والصداع العنقودي يمكن أن يحدث أيضًا بسبب انخفاض مستويات الجلوكوز، ويمكن من خلال تناول 15 جرامًا من الجلوكوز على الفور، علاج سريع للصداع.

الحصول على قسط من النوم

قد تجد أن قيلولة قصيرة أو الذهاب إلى الفراش في وقت أبكر من المعتاد يساعد في تخفيف الصداع، فعندما يعاني الشخص من صداع حاد، وهو النوع الأكثر شيوعًا هو الصداع النصفي، فإن النوم يساعد في التعافي من تلك النوبة.