رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول تعليق من «أولياء أمور مصر» على قرار تخفيف منهج رابعة ابتدائي

 تخفيف منهج رابعة
تخفيف منهج رابعة ابتدائي

أثار قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، بشأن تخفيف منهج رابعة ابتدائي، حالة من الجدل بين أولياء الأمور، وانقسمت الآراء بشأنه إلى فريقين الأول يرى أنه لا فائدة منه ما دام المناهج ستظل كما هي دون تعديل جذري يتوافق مع قدرات التلاميذ في هذه المرحلة، والثاني يرى أنها بداية مُبشرة للوزير في هذا الملف.

تخفيف منهج رابعة ابتدائي خطوة إيجابية

وعلقت مؤسس ائتلاف «أولياء أمور مصر»، داليا الحزاروي، على قرار وزير التعليم بشأن تخفيف منهج رابعة ابتدائي، واصفةً إياه بأنه خطوة إيجابية في سبيل التعامل مع ملف تطوير المناهج.

وأشادت «الحزاوي»، بلجوء وزارة التعليم إلى الحوار المجتمعي والاستماع إلى المعلمين وأساتذة مناهج التربية ولجنتي التعليم بمجلسي النواب والشيوخ، معتبرةً أن تلك الخطوة مؤشر جيد يؤكد اهتمام الوزير  بسماع الأصوات واللجوء للتشاور  من أجل التخفيف على الطالب وولي الأمر.

وقالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: "إن أولياء أمور جميع المراحل في انتظار أيضًا إجراء تعديلات في المناهج حتى يتناسب مع الفترة الزمنية للعام الدراسي"، مضيفة أن عدم التناسب يشكل عبء على الطالب وولي الأمر الذي يلجأ إلي تكثيف الدروس الخصوصية حتي يستطيع الطالب الانتهاء من المناهج قبل الامتحانات.

لسنا ضد التطوير

واختتمت، «الحزاوي» حديثها في هذا الشأن، بالتأكيد على أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير لأنهم يدركوا جيدًا أهمية تطوير التعليم بما يتناسب مع سوق العمل، ويصبح مواكب للتطور في العالم ولكن يتمنوا إزالة المعوقات أثناء التطوير وسماع اصواتهم لأنهم شركاء في العملية التعليمية.

وكانت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن في وقتٍ سابق، أنه جارٍ إجراء بعض التعديلات بشأن تخفيف منهج رابعة ابتدائي للعام الدراسي الجديد 2022-2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم وذلك بالتركيز على المفاهيم الكبرى والأنشطة التعليمية، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وجاء قرار تخفيف منهج رابعة ابتدائي، في ضوء ما نتج عن تقويم تنفيذ منهج الصف الرابع للعام الدراسي الماضي، وفي ظل الحوارات المجتمعية التي دارت حول ذلك والاستماع لآراء السادة المعلمين ولجنة التعليم بمجلسي النواب والشيوخ وأساتذة المناهج بكليات التربية.