رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الغموض يحيط بالخلل الغريب الذي أصاب فيسبوك صباح اليوم

فيسبوك
فيسبوك

تعرض موقع فيسبوك لخلل غريب أدى إلى ظهور منشورات غريبة في تغذيات المستخدمين، والتي بدأت تظهر صباح الأربعاء، وقد شاهدوا للتو فيضًا من المنشورات من الغرباء، والتي تم نشرها في الأصل على صفحات المشاهير.

ويبدو أن المشكلة ناتجة عن مشكلة فنية في النظام الذي يقرر تلقائيًا المنشورات التي ستظهر في موجز الأخبار.

وسارع المستخدمون لنشر الميمات حول العطل الذي حدث في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مُستغلين الفوضى في إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى مواجز أخبار الآخرين، واشتكى آخرون من أن المشكلة تعني أن فيسبوك تم كسره عمليًا.

ويعني الخطأ أنه إذا نشر أي شخص تعليقًا على صفحة أحد المشاهير، فسيتم دفعه إلى خلاصة أي شخص يتابع ذلك المشاهير.

ماذا حدث على الفيسبوك؟

ويمكن لأي شخص على فيسبوك نشر تعليق على صفحة أحد المشاهير، وعادة، يتم تصفية هذه التعليقات بواسطة الخوارزمية، مما يعني أن موجز الأخبار قد يرى منشورات من المشاهير الفعليين ولكن ليس من أصدقائهم.

ويبدو أن هذا النظام مُعطل، مما يجعل الموقع غير قابل للاستخدام عمليًا لأي شخص يريد أن يرى ما ينشره أصدقاؤهم أو صفحاتهم المُفضلة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وسعى بعض المستخدمين إلى الاستفادة من المشكلة، ونشر صور غريبة على أمل أن يراها المستخدمون. تضمنت إحدى المشاركات الشهيرة على موقع الفيسبوك صورة لشطيرة ديك رومي، وشجعت كل من شاهدها على النشر على صفحات المشاهير الآخرين.

منشورات أكثر قتامة

وحاولت المنشورات الأخرى الأكثر قتامة استخدام الخطأ لدفع مشاريعهم الشخصية، مثل العملات المشفرة الأصغر.

على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، اقترح مستخدمون آخرون أن الموقع قد يكون قد تعرض للاختراق، ولكن لم يكن هناك ما يشير إلى أن المشكلة لم تكن خطأ فيسبوك.

أظهر تتبع موقع Down Detector آلاف التقارير عن المشكلات، حيث أبلغ المستخدمون في جميع أنحاء العالم عن مشكلات.

وتقوم ميتافيرزا بتشغيل صفحة الحالة الخاصة بها، ولكن الغرض من هذا الموقع هو تتبع أدوات الأعمال والمطورين بدلًا من الموقع نفسه، وتلك الصفحة لم تظهر أي مشاكل.