رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

كيفية تجنب تساقط الشعر بعد إجراء عمليات السمنة

تعرف على خطوات التغذية الصحية بعد جراحات السمنة

التغذية الصحية بعد
التغذية الصحية بعد جراحات السمنة

أوضح الدكتور محمد الفولي، أستاذ جراحات السمنة وتكميم المعدة وشفط الدهون بجامعة عين شمس، أن التغذية السليمة بعد عمليات السمنة تساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن بسرعة وبدون مضاعفات؛ حيث تعمل على ضمان هضم الطعام بشكل جيد؛ وذلك لاحتواء النظام الغذائي على كميات قليلة من الطعام، وكمية كبيرة من السوائل، ولضمان منع تمدد المعدة وزيادة حجمها مرة أخرى بعد العملية.

ضرورة التغذية السليمة بعد عمليات السمنة

وقال الفولي، إن التغذية السليمة بعد عمليات السمنة تساعد في عدم اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى بعد العملية، تجنب حدوث مضاعفات للعملية، أو خسارة معادن الجسم، ويجب الحرص على شرب سوائل كثيرة، ومضغ الأكل جيدا مع تصغير حجم الوجبات، والحرص على ترك فترة حوالي نصف ساعة بين تناول الطعام، وشرب السوائل.

كيفية تجنب تساقط الشعر بعد إجراء عمليات السمنة

وأكد الفولي، أن البروتينات تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي لا يستغنى عنها تماما في جدول التغذية العلاجية بعد جراحات السمنة المفرطة، فبالإضافة لأهميتها في النمو والإصلاح، فهي تساعد على عدم تساقط الشعر، ولذلك ينصح بتناولها يوميا، مع الحرص على تناول الفيتامينات لتجنب تساقط الشعر.

وتابع الفولي أستاذ جراحات السمنة وتكميم المعدة وشفط الدهون، على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وبصورة مستمرة بالتزامن مع النظام الغذائي، والمشي لمدة تتراوح بين (20: 30) دقيقة ثلاثة مرات أسبوعيا على الأقل، ولكن ينصح بعدم ممارسة التمارين العنيفة بعد العملية مباشرة، ولمدة شهر.

وأضاف الفولي، أن مرحلة الأكل العادى تبدأ بعد 6 أسابيع بعد العملية، ويجب مضغ الاكل جيدًا، والتعود على الأكل ببطء، وتناول "6" وجبات صغيره يوميًا، ويجب ألا نلغى أي وجبة، ويجب أن يأكل من قام بعملية تكميم المعدة، أو إحدى عمليات السمنة فى طبق صغير بمعلقة صغيرة فى "20" دقيقة على الأقل، وممنوع الشرب قبل الأكل بنصف ساعة، وأثناء، وبعد الأكل بساعة.

وأشار الفولي، تؤدى عمليات السمنة إلى التقليل من كمية الطعام بدرجة كبيرة دون الشعور بالجوع، وتعتبر جراحات السمنة خطوة أولى لحياة جديدة، ولذلك يجب علينا أن نغير من عاداتنا الغذائية القديمة، وأسلوب الحياة الغير صحي؛ حتى نصل إلى الوزن المثالى، ونحافظ عليه بعد العملية.