رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

خبير اقتصادي يكشف تأثير الجفاف في بريطانيا على المواطنين

جفاف الأرض
جفاف الأرض

قال ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن الجفاف الذي يضرب العالم حاليًا كان له تأثير سلبي على المواطنين، كما أن الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا على الإفراج عن شحنات غذائية أدى إلى تخفيف الأزمة.

وأشار إلى أنه تم تخفيض محتوى العبوة الغذائية في بريطانيا مع ارتفاع الأسعار بنسبة 30%، كما أن الهند ودول غيرها كان من المفترض أن تُصدر لبنجلاديش وغيرها إلى جانب أوكرانيا، أيضًا؛ لأن الهند لديها اكتفاء ذاتي.

وأضاف، أن ارتفاع الأسعار جعل أرفف المحلات خالية في بريطانيا من بعض أنواع الخضراوات والفاكهة، وكمية الخضراوات المتاحة للمواطنين في بريطانيا محدودة للغاية، موضحًا أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من السلع الغذائية وتجدده باستمرار.

وتابع، أن هناك معدلًا لزيادة تكلفة استهلاك الكهرباء في بريطانيًا سنويًا على المواطنين، من 1500 جنيه إسترليني أو ألفين إسترليني لـ3 أضعاف هذه القيمة، وهناك 3 شركات بترول في بريطانيا ربحت 20 مليار جنيه إسترليني من ارتفاع أسعار الطاقة.

وأوضح، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن هناك مطالب بإلغاء الضريبة الخضراء لمن يلوث البيئة؛ لتوفير الطاقة وترشيد الاستهلاك، مؤكدًا أن بريطانيا طالبت المواطنين بعدم استخدام الطاقة إلا عند الضرورة وعدم إهدارها، وكذلك الحفاظ على استخدام المياه؛ وهناك مطالب بعدم ري حدائق المنازل.