رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد موجة الجفاف القاسية.. تحذيرات من فيضانات تجتاح بريطانيا!

الجفاف
الجفاف

صدرت عشرات التحذيرات من فيضانات في جميع أنحاء بريطانيا حيث من المقرر أن تتعرض البلاد لأمطار غزيرة بعد موجة حر شديدة الجفاف.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيرات الطقس لمدة ثلاثة أيام من الأمطار الغزيرة وفيضانات والعواصف الرعدية التي تغطي معظم أنحاء المملكة المتحدة، بدءًا من يوم الاثنين، ومع وجود 33 تحذيرًا من الفيضانات تزداد المخاوف من أن الأرض الجافة لن تكون قادرة على امتصاص مثل هذه الأمطار.

ويحذر مكتب الأرصاد الجوية من أن الأمطار الغزيرة يمكن أن تنتج 20-30 ملم من الأمطار في أقل من ساعة، مع سقوط 40-50 ملم في حوالي 2-3 ساعات في بعض المناطق.

وتقول خدمة الأرصاد: "يمكن أن تغمر المنازل والشركات بسرعة، مع حدوث أضرار لبعض المباني من مياه الفيضانات أو الصواعق أو البرد أو الرياح القوية".

ويمكن أيضًا ملاحظة انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في المناطق الأكثر تضررًا من فيضانات، وتأتي التحذيرات من حدوث فيضانات بعد إعلان الجفاف الأسبوع الماضي في مناطق شاسعة من إنجلترا في أعقاب الصيف الأكثر جفافًا منذ 50 عاما.

لن تكون علاج مثالي للجفاف

على الرغم من أن الأمطار الغزيرة قد تبدو الترياق المثالي للظروف الجافة، إلا أن علماء المناخ قالوا إن الأمطار الغزيرة لا تتساقط بسهولة في الأرض الصخرية الصلبة، مما قد يؤدي إلى الفيضانات.

قال عالم الأرصاد الجوية، سيمون بارتيدج، إن الضغط المنخفض الذي ينتقل إلى المملكة المتحدة هو المسؤول عن الطقس الأكثر برودة والرطوبة.

وفي حديثه عن العواصف في جميع أنحاء البلاد، قال بارتيدج: "هذا بسبب هذه المنطقة من الأمطار الرعدية التي تشق طريقها تدريجيًا باتجاه الشرق عبر جميع أنحاء المملكة المتحدة يوم الاثنين لجلب بعض الأمطار الغزيرة المنخفضة مع بعض الفيضانات المحلية المحتملة، كما أن البرق المتكرر والبرد احتمال وارد".

 وأضاف أن العواصف الرعدية ستستمر طوال الليل وحتى يوم الثلاثاء أيضًا، ومع ذلك، لن تنخفض درجات الحرارة تمامًا، خاصة يوم الاثنين حيث من المتوقع ارتفاع 28 درجة مئوية.

توقعات الأرصاد في بريطانيا

أما عن التوقعات من الأربعاء إلى الجمعة، فهناك أمطار غزيرة وعواصف رعدية عبر الجنوب الأربعاء، وأكثر جفافا في الشمال، حيث تجف معظم الأماكن يوم الخميس، لكن هطول الأمطار يتحرك من الشمال الغربي.