رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بعد بيعه بـ10 جنيهات.. تعرف على حقيقة أضرار الجمبري الكداب

الجمبري الكداب
الجمبري الكداب

كشف الدكتور إسماعيل رضوان خبير الثروة السمكية حقيقة الأضرار الصحية للشكال أو ما يعرف بالجمبري الكذاب الذي انتشر في السوق في الآونة الأخيرة كبديل للجمبري بأسعار أقل والذي يصل إلى 10 جنيهات، موضحًا حقيقة أنه يتغذى على البلهاريسيا.

وقال «إسماعيل»، إن الجمبري الكذاب هو استاكوزا المياه العذبة، وبدأت قصته في أواخر التسعينات حين استورده أحد المستثمرين كنوع من القشريات المعروف بلاد كثيرة كقيمة غذائية ويقرب كثيرًا للجمري ولكن يختلف عنه بأن نسبة اللحم الصافي أقل منه، موضحًا أنه تم استيراده دون معرفة دون معرفة تفاصيل عن دورة حياته أو أسلوب تربيته.

وشار إلى أنه غير مضر بالصحة نهائيًا بل هو مفيد جدًا فهو نوع من القشريات مرغوب وله مطاعم متخصصة في تقديمه هو فقط في دول أخرى أما المجتمع المصري لا يعرف قيمته، ولكن بعد انتشاره بدأت شركات صينية في تجميعه بسعر بخس وتصدره.

وأكد خبير الثروة السمكية أن الجمبري الكذاب يعتبر مفترس ويتغذى على صغار الكائنات البحرية الموجودة حوله مما يتسبب في مشاكل في المزارع السمكية الموجودة حوله لأنه يفترس الأسماك في فترة الحضانة، ولكنه من الناحية الغذائية فليس له ضرر على الصحة العامة.