رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب من الخيال.. أغنية لجانيت جاكسون توقف نظام تشغيل مايكروسوفت

ويندوز اكس بي
ويندوز اكس بي

كشفت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن أحد أغرب الأمور الخاصة بنظام التشغيل الخاص بها Windows XP، حيث ذكرت أن تشغيل مقطع فيديو موسيقي لـ "Rhythm Nation" من أداء المطربة الأمريكية القديمة جانيت جاكسون، أدى إلى تعطل بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة القديمة.

في إحدى المدونات المنشورة على الانترنت، قال كبير مهندسي البرمجيات في الشركة، ريموند تشين، إن أحد الزملاء شارك مؤخرًا قصة من أيام عمله في دعم منتج Windows XP.

وقال إن الفيديو الخاص بأغنية جاكسون الناجحة، والتي تم إنتاجها عام 1989، والذي احتوى على أحد "الترددات الرنانة الطبيعية" لمحركات الأقراص الصلبة التي كانت مايكروسوفت وبعض المنافسين يستخدمونها في ذلك الوقت.

وهذا يعني أنه عند تشغيل الفيديو، توقفت محركات الأقراص الثابتة التي تبلغ سعتها 5400 لفة في الدقيقة عن العمل.

وأضاف السيد تشين: "ثم اكتشفوا شيئًا غريبًا للغاية وهو أن تشغيل الفيديو الموسيقي على أحد أجهزة الكمبيوتر المحمول تسبب في تعطل جهاز كمبيوتر محمول في مكان قريب من الجهاز الأول، على الرغم من أن هذا الكمبيوتر لم يكن يشغل الفيديو نفسه!"

وقامت الشركة المصنعة بحل المشكلة عن طريق إنشاء مرشح صوت خاص يكتشف ويزيل الترددات المخالفة قبل خروجها من السماعة وتعطل محرك الأقراص الثابتة.

نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز اكس بي

جدير بالذكر أن نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز اكس بي، مُتاحًا للجمهور في أكتوبر 2001، وانتهى الدعم الرئيسي لنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز اكس بي في عام 2009، ثم انتهى الدعم الموسع في عام 2014.

وقال تشين إنه يأمل أن يضع المصنعون نسخة رقمية من ملصق "عدم الإزالة" على مرشح الصوت في السنوات الفاصلة حيث ربما تم نسيان المشكلة.

وكانت Rhythm Nation هي الأغنية الثانية من ألبوم جاكسون لعام 1989، جانيت جاكسون Rhythm Nation 1814، واحتوت على كلمات ذات وعي اجتماعي حول الانسجام العرقي.

تم تصوير الفيديو الموسيقي الخاص بالفنانة الأمريكية، باللونين الأبيض والأسود لتعكس قصة الأغنية والموضوع، ووصل المقطع الصوتي نفسه إلى المركز الثاني على قائمة Billboard Hot  كأفضل 100 أغنية أمريكية.