رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البترول تتعاون مع شركات عالمية للاستكشاف والتنقيب

وزير البترول طارق
وزير البترول طارق الملا

تسعى وزارة البترول والثروة المعدنية لرفع وتيرة العمل لتكثيف البحث والاستكشاف بالصحراء الغربية، بهدف تحقيق اكتشافات جديدة في ضوء النتائج المتميزة لعمليات البحث السيزمي والتي أظهرت إمكانات ومكامن بترولية واعدة، وفى ظل ارتفاع أسعار البترول العالمية وذلك لتحقيق الاستفادة من هذه الأسعار.

وتعول الوزارة مع عدد من الشركات العالمية، علي رأسها شركة أباتشي، لضخ المزيد من الاستثمارات بمناطق امتيازها سواء لتحسين إنتاجية الآبار المتقادمة أو لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف، ومحاولة تحقيق نتائج تفوق العام الماضي.

وشدد المهندس طارق الملا، خلال جولة تفقدية بعدد من حقول البترول بالصحراء الغربية، على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات، وزيادة أعداد الحفارات والآبار، والإسراع في تنمية الحقول المكتشفة فى ظل الزيادة الهائلة فى أسعار البترول والغاز.

وكشفت تقارير سابقة لوزارة البترول عن إنجاز 52 اكتشافا (39 زيت خام + 13 غاز) بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط وسيناء والصحراء الشرقية، لترتفع صادرات النفط خلال العام نفسه بنسبة 85% لتصل إلى 13 مليار دولار.

كان قد استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جون كريستمان رئيس شركة "أباتشي" العالمية والذى يزور مصر حاليًا، لبحث مجالات عمل الشركة فى مصر بمناطق امتيازها بالإضافة إلى خططها خلال الفترة المقبلة في ظل رغبة كبيرة من الشركة لتوسعة أنشطتها في مصر وزيادة الإنتاج، فضلًا عن تطوير منظومة العمل بالشركتين المشتركتين مع أباتشى (خالدة وقارون) في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين فى هذا الاطار خلال مؤتمر إيجبس 2022 وتفعيل دمج الشركتين.

وأكد كريستمان التزام أباتشى بتكثيف أنشطتها في مصر باعتبارها أهم مناطق عمل الشركة على مستوى العالم وتطبيق أحدث التكنولوجيات في مجالات البحث والاستكشاف وتحسين إنتاجية الآبار المتقادمة لرفع معدلات الإنتاج بالإضافة إلى المساهمة في تنفيذ برامج تدريب العاملين بقطاع البترول. 

60 مليون مواطن يستفيد بالغاز الطبيعي 

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن نتائج مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل أحدثت طفرة في مصر وانعكس على كميات استهلاك البوتاجاز والتي شهدت انخفاضا ملحوظا مقارنة مع الفترات السابقة بالإضافة إلى الوفر المتحقق من ذلك، في ظل الدعم الذى يلقاه المشروع وما يعمل به من خطط توسعية يتم فيها مراعاة تطبيق التقنيات الحديثة وتطبيق حلول ابتكارية مكنته من تجاوز العديد من التحديات في سبيل توفير تلك الخدمة الحضارية والتي يستفيد منها أكثر من 60 مليون مواطن حاليا.

وأوضح الملا، خلال الاجتماع الموسع لمتابعة الموقف التنفيذي لخطة التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، أن الإسراع في أعمال التوصيل من خلال المشروع القومي للتوصيل أو المبادرة الرئاسية حياة كريمة مستمر وأن التحديات الناشئة عن المتغيرات العالمية الحالية يتم التعامل معها من خلال التواصل المستمر والبحث عن حلول ابتكارية للمواجهة وتذليل العقبات.

ولفت إلى أن هناك تكاملا وتعاونا مع جميع الجهات المعنية، وأن زيادة المستفيدين من تلك الخدمة الحضارية باعتبار الغاز الطبيعي وقود المستقبل وهدفا يستحق التكاتف وبذل المزيد من الجهد.

حضر الاجتماع الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والمهندس أحمد محمود نائبه للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز والمهندس محمد خضير مساعد النائب لمشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل والمحاسب هشام نور الدين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ورؤساء شركات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.