رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الأعلى للجامعات يفجر مفاجأة مدوية بشأن مطالب رفع تنسيق بعض الكليات

الأعلى للجامعات يحسم
الأعلى للجامعات يحسم الجدل بشأن مطالب رفع تنسيق بعض الكليات

طالبت بعض النقابات المجلس الأعلى للجامعات، منذ إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، بـ رفع تنسيق بعض الكليات، لا سيما الطبية والهندسية، وتقدمت بشكاوى للمجلس، بدعوى أن تراجع الحد الأدنى للدرجات لهذه الكليات سيعمل على كثرة الخريجين، بما لا يتناسب مع حاجة سوق العمل.

الأعلى للجامعات يحسم الجدل بشأن مطالب رفع تنسيق بعض الكليات

وفجَّر الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الدكتور محمد الغُر، مفاجأة مدوية بشأن مطالب رفع تنسيق بعض الكليات، بالتأكيد على أن تحديد الحد الأدنة، يحكمه شريحة طلابية لديها هذا المجموع، موضحًا أن هناك فرق شديد  ما بين أن أستقبل طلاب في جامعات حكومية، واستقبال طلاب من جامعات خاصة وأهلية، لا سيما وإن الجامعات الحكومية الخدمة تقدم فيها مجانية.

هل سيتم رفع تنسيق بعض الكليات؟

وأضاف «الغُر»: "الجامعات الأهلية بتشوف مين اللي بيقدر يدفع الفلوس اللي تحددها، وهي نسبة تصل تقريبًا إلى 1 من كل 6 طلاب، وفي تلك الحالة إذا كانت الشريحة الطلابية كافية لإدخال طلاب الطب في التعليم المجاني الخاص بالحكومة فأنا أحتاج 6 أضعاف هذا العدد من أجل القدرة على ملء الأماكن في الطب الخاص".

واختتم  الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، حديثه، بالإشارة إلى أن المجلس بدأ هذا العام القبول في 12 جامعة أهلية جديدة بهم 64 كلية تبدأ العمل لأول مرة هذا العام للتخصصات المختلفة، ونظام القبول بها هذه المرة سيكون عن طريق مكتب التنسيق الحكومي، وسيكون في مرحلة منفصلة لمدة أسبوع، مؤكدًا أنه لا توجد إمكانية لـ رفع تنسيق بعض الكليات مطلقًا.

الحدود الدنيا للقبول بكليات جامعة المنصورة الأهلية

وكشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في وقتٍ سابق، عن كليات جامعة المنصورة الأهلية، المُقرر بدء الدراسة بها خلال العام الدراسي المُقبل 2022-2023، فضلًا عن تحديد الحدود الدنيا للتخصصات العلمية كافة بالجامعة.

وتنشر «النبأ الوطني»، قائمة بالحدود الدنيا للقبول بكليات جامعة المنصورة الأهلية للعام الدراسي المُقبل 2022-2023، وفقًا لما أعلنته الوزارة، وذلك النحو التالي: 

  • كليات  (التكنولوجيا الحيوية- العلوم الصحية التطبيقية- التمريض- الإدارة) 55%.
  • كلية الحاسبات بجامعة المنصورة الجديدة الأهلية 62%.
  • كلية الهندسة بجامعة المنصورة الجديدة الأهلية 68%.
  • كلية الطب البيطري بجامعة المنصورة الجديدة الأهلية 70%.
  • كلية الصيدلة جامعة المنصورة الجديدة الأهلية 74%.
  • العلاج الطبيعي بجامعة المنصورة الجديدة الأهلية 78%.
  • طب الأسنان جامعة المنصورة الجديدة الأهلية 80%.

موعد بدء الدراسة بجامعة المنصورة الأهلية

وأوضحت وزارة التعليم العالي، أن الدراسة بكليات جامعة المنصورة الجديدة الأهلية، تبدأ  في موعد بدء العام الجامعي المقبل وهو الأول من أكتوبر 2022.

وتقع كليات جامعة المنصورة الأهلية على الطريق الدولي الساحلي بمنطقة 15 مايو السكنية بمدينة جمصة، وتبعد عن مدينة المنصورة نحو 40 دقيقة فقط، وفق ما أكدته الجامعة على الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».