رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحصل على منحة الـ 18 ألف جنيه للزواج من التأمينات؟ مسؤول حكومي يوضح

طريقة الحصول على
طريقة الحصول على منحة الزواج

يمنح قانون التأمينات والمعاشات، الحق للمستفيدين في الحصول على منحة الزواج، قد تصل قيمتها لـ 18 ألف جنيه حسب تصريحات أحد المسؤولين بوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكد نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، سامى عبدالهادى، أنه من حق الابنة صرف منحة الزواج إذا كانت مستحقة للمعاش، وذلك حسب القانون الذي  ينص على منح الابن أو الابنة أو الأخ أو الأخت، منحة نقدية عقب وفاة والدهم وانقطاع معاشه، بعد زواجهم.


وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج «من مصر» مع الإعلامى عمرو خليل عبر قناة CBC،  إلى أنه يتم التقديم على الموقع الإلكترونى الخاص بالهيئة، مع إرفاق عدد من المستندات المطلوبة،مشيرا إلى أن هذه المنحة النقدية يتم صرفها للمستحق على البطاقات الائتمانية أو بطاقات ميزة  مرة واحدة فى العمر

ولفت  سامى إلى أنه «إذا كانت الابنة وحيدة، سوف تحصل على ثلثين المعاش مضروبة فى 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت سوف تحصل على مبلغ 1500 جنيه× 12 شهرًا، وإذا كان معها أخت أخرى سوف تحصل على ربع المعاش».

وتابع نائب رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أن: «منحة الزواج للابنة تساوى قيمة المعاش المستحق عن مدة 12 شهرًا، وهذه المنحة حدها الأدنى 500 جنيه، ويمكن للابنة التى لم يمر على زواجها 5 سنوات التقدم للحصول على منحة الزواج.

تفاصيل المنحة 

وبحسب  الموقع الرسمي لهيئة التأمينات الاجتماعية، فإنه يتم صرف منحة الزواج، 
​في حالة قطع معاش البنت أو الأخت للزواج، على أن تساوى المعاش المستحق عن مدة سنة، كما تحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج، ولا تستحق المنحة إلا لمرة واحدة، وتسقط منحة الزواج أو القطع في حالة عدم التقدم بطلب لصرفها خلال خمسة سنوات من تاريخ استحقاقها.


شروط استحقاق الخدمة

  • أن يكون مستحق في المعاش.
  • أن لا يكون قد قام بصرف منحة زواج من قبل.

​إجراءات الحصول على الخدمة:

  • التوجه إلى المنطقة التأمينية التابع لها ملف صاحب المعاش وتقديم طلب صرف المنحة مرفقًا بها المستندات اللازمة لصرف المنحة.
  • صورة وثيقة الزواج أو صورة عقد الزواج العرفى.
  • صورة بطاقة الرقم القومي للمستحق على أن تكون سارية.
  • طلب صرف منحة الزواج على حسب الأحوال، وذلك على النموذج رقم (8) المرفق.​
     
طلب صرف منحة زواج