رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مباحث القاهرة تكشف سر انتشار المستلزمات الطبية مجهولة المصدر

مستلزمات طبية مجهولة
مستلزمات طبية مجهولة المصدر

نجحت مباحث القاهرة بقيادة اللواء محمد عبد الله، مدير إدارة البحث الجنائى، ونوابه اللواء محمد عاكف، واللواء علاء بشندى، فى كشف سر ظاهرة انتشار المستلزمات الطبية مجهولة المصدر بمنطقة الزيتون.

مباحث القاهرة

وتمكن ضباط مباحث القاهرة من ضبط أكثر من 10 آلاف قطعة مستلزمات طبية تبين أنها مجهولة المصدر داخل مخزن دون ترخيص بالزيتون.

مخزن المستلزمات الطبية

ونجح رجال مباحث القاهرة فى ضبط المسئول عن مخزن المستلزمات الطبية بدائرة قسم شرطة الزيتون، لإدارته المخزن "دون ترخيص" وحيازته كميات من المستلزمات الطبية مجهولة المصدر دون بيانات تفيد تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، غاشًا بذلك جمهور المستهلكين، وعثر رجال مباحث القاهرة بداخل المخزن على 10500 قطعة مستلزمات طبية مجهولة المصدر، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مدينة نصر 

فى نفس السياق تمكنت أجهزة الأمن بالقاهرة بإشراف اللواء أشرف الجندى مساعد الوزير لقطاع امن القاهرة من ضبط 4 ملايين عبوة أقراص منشطات وأدوية مجهولة المصدر داخل مخزن بمدينة نصر.

تبين من التحريات التى قادها رجال مباحث شرطة التموين والتجارة بقيادة اللواء محمد عبدالله مدير مباحث العاصمة قيام أحد الأشخاص بإدارة مخزن "دون ترخيص "فى مدينة نصر أول لتجارة الأدوية والمنشطات المهربة جمركيًا وغير المسجلة بالجهات المعنية "مجهولة المصدر "بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح غير مشروعة،وعثر بداخل المخزن على 4 مليون و200 ألف عبوة وقرص "منشطات – مكملات غذائية – أدوية") دون مستندات.

قانون الغش والتدليس

وفى هذا السياق يقول الأستاذ محمد المحلاوى المحامى
بالأستئناف العالى ومجلس الدولة،
أن قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994، وأن القواعد الخاصة بجريمة الغش التجاري والعقوبات المترتبة على ذلك بالقانون، قد نصت المادة 1 “مستبدلة بالقانون 281 لسنة 1994، بأنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه أو ما يعادل قيمة السلعة موضوع الجريمة أيهما أكبر أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من خدع أو شرع فى أن يخدع المتعاقد معه بأية طريقة من الطرق فى أحد الأمور الآتية:

- ذاتية البضاعة إذا كان ما سلم منها غير ما تم التعاقد عليه.

2- حقيقة البضاعة أو طبيعتها أو صفاتها الجوهرية أو ما تحتويه من عناصر نافعة، وبوجه عام العناصر الداخلة فى تركيبها.

3- نوع البضاعة أو منشؤها أو أصلها أو مصدرها في الأحوال التي يعتبر فيها – بموجب الاتفاق أو العرف – النوع أو المنشأ أو الأصل أو المصدر المسند غشا إلى البضاعة سببا أساسيا في التعاقد.

4- عدد البضاعة أو مقدارها أو مقاسها أو كيلها أو وزنها أو طاقتها أو عيارها.