رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

انتشال جثة شخص انهارت عليه حفرة أثناء التنقيب عن الآثار بالبحيرة

البحث والتنقيب عن
البحث والتنقيب عن الآثار

لقى شخص مصرعه انهارت عليه حفرة أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزل بمركز بدر في محافظة البحيرة، وتم الاستعانة بقوات الحماية المدنية لانتشال الجثة من أسفل الرمال،  حرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

تلقى اللواء أحمد خلف، مساعد أول وزير الداخلية، مدير أمن البحيرة، إخطارا من مأمور مركز شرطة بدر،يفيد مصرع شخص انهارت عليه حفرة أثناء التنقيب عن الآثار داخل منزله بدائرة المركز.  

وبالانتقال إلى مكان الواقعة وبالفحص، تبين أنه أثناء قيام "ش.ر" 27 سنة مقيم بمركز بدر بالتنقيب عن الآثار أسفل منزله، سقطت عليه كميات من الرمال بكثافة مما أدى إلى دفنه اسفل الرمال ولقى مصرعه في الحال.

تم الاستعانة بقوات الحماية المدنية بمديرية أمن البحيرة، وتم انتشال الجثة  ونقلها إلى ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى بدر العام ووضعت تحت تصرف النيابة العامة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق، وكلفت رجال المباحث بعمل التحريات اللازمة حول الواقعة للوقوف علي ظروفها وملابساتها، وأمرت بانتداب فريق من الطب الشرعى لإجراء الصفة التشريعية على الجثة لبيان سبب الوفاة تمهيدا لتسليم الجثة لأسرة الضحية لدفنها. 

عقوبة التنقيب عن الآثار في القانون 

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.