رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

سقوط صاحب مكتبة وشقيقه يتاجران بالمخطوطات والكتب الأثرية في مدينة نصر

ضبط صاحب مكتبة وشقيقه
ضبط صاحب مكتبة وشقيقه للاتجار بالمخطوطات والكتب الأثرية

تمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، من ضبط صاحب مكتبة وشقيقة بالقاهرة لقيامهما بالاتجار بالمخطوطات والكتب الأثرية المحظور تداولها. 
وأكدت معلومات وتحريات قطاع شرطة السياحة والآثار قيام صاحب إحدى المكتبات، وشقيقه شريك بذات المكتبة، مقيمان بمحافظة القاهرة؛ بالاتجار بالمخطوطات والكتب الأثرية والمحظور تداولها.

ضبط  شخصين بالقاهرة لقيامهما بالاتجار بالمخطوطات والكتب الأثرية المحظور تداولها. 


وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة تم استهدافهما وأمكن ضبط صاحب المكتبة وشقيقة  حال تواجدهما بإحدى الشقق السكنية الكائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث بالقاهرة والتي يستغلانها كمخزن لتجارتهما.
وعُثر بحوزتهما على (51 كتابًا ومخطوطًا – 2 كتاب يشتبه فى أثريتهما – خريطة مساحية تُعد وثيقة تاريخية ممنوع تداولها – عدد من الكتب مختلفة العناوين والمحتوى – 3 هواتف محمولة – مبلغ مالي "عملات أجنبية"). 
وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما لتلك المخطوطات الأصلية والكتب الأثرية بقصد الاتجار بها وبيعها، وأن المبالغ المالية المضبوطة من متحصلات نشاطهما غير المشروع.

سقوط صاحب مكتبة وشقيقه للاتجار بالمخطوطات والكتب الأثرية المحظور تداولها بمدينة نصر 

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وجارٍ العرض على النيابة العامة. 
جاء ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيما جرائم الاتجار في المخطوطات والكتب الأثرية المحظور تداولها.

وفى سياق أخر نجحت شرطة السياحة والآثار بمحافظة المنيا في ضبط عامل زراعى وبحوزته عدد من القطع الآثرية التى ترجع للعصور الفرعونى واليونانى الرومانى.

كانت تحريات قسم مباحث سياحة وآثار المنيا اكدت قيام عطية.ص.م (51 سنة – عامل زراعى) – ومقيم بدائرة مركز شرطة سمالوط بمحافظة المنيا، بحيازة بعض القطع الآثرية.

عقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع مديرية أمن المنيا، تم استهداف المذكور وضبطه، وبحوزته 9 تماثيل صغيرة الحجم بأطوال 7سم ترجع للعصر الفرعونى، جزء علوى من تمثال منهم من الجرانيت الوردى لإمرأة عليه كتابات ورسومات فرعونية طوله 14سم يرجع للعصر الفرعونى.

كما عثر بحوزته علي 3 تماثيل على شكل أدمى عليهم رسومات وكتابات فرعونية من الأمام طول الواحد 12سم ترجع للعصر الفرعونى، و8 عملات من المعدن مختلفة الأحجام ترجع للعصر اليونانى الرومانى.

وضبط أيضًا مسرجة من الفخار عليها رسومات نباتيه ترجع للعصر اليونانى الرومانى، و4 تميمة من الفيانس ترجع للعصر الفرعونى، وجعران من الفيانس يرجع للعصر الفرعونى، وتمثال من الحجر على شكل آدمي بوجه طائر يقف على قاعدة إرتفاعه 12سم يرجع للعصر الفرعونى.

وكان بحوزة المتهم أيضا جزء علوى من تمثال لإمرأة أمامها طفل فاقد الرأس طوله 10سم ترجع للعصر الفرعونى، و5 تماثيل من المعدن طول الواحد 10سم يشتبه فى آثريتهم، وكتاب من أوراق البردى بداخله 9 أوراق بردى عليها رسومات وكتابات يشتبه في أثريتها.

بمواجهة المتهم إعترف بحيازته لقطع الآثرية المضبوطة بقصد الاتجار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.