رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرع علاج لفقر الدم

أبرزها الشمندر والطماطم.. أفضل العصائر الغنية بالحديد لعلاج الأنيميا

النبأ

تعتبر الأنيميا "مرض فقر الدم" من أكثر الأمراض التي يعاني منها بعض الأطفال والكبار، وتحدث الأنيميا نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، ومن أهمها عنصر الحديد مما يؤثر على نسبة الهيموجلوبين بالدم، ويعيق انتقال الأكسجين إلى أعضاء الجسم؛ مما يتطلب ضرورة الحرص على تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الحديد لعلاج مشكلة فقر الدم. 

 

أفضل العصائر لعلاج أنيميا نقص الحديد

1-عصير مزيج التوت 

يساعد مزج التوت مع الموز والحليب، وبذور الشيا والشوفان والزبادي اليوناني في وجبة الإفطار على إمداد الجسم بكم هائل من العناصر الغذائية، وأهمها عنصر الحديد؛ وذلك لأن تناول كوب واحد من هذا المزيج يمد الجسم بنسبة "2.95" مليجرام من الحديد، ونسبة "51" مليجرام من فيتامين "C". 

2-كوكتيل الفراولة والسبانخ 

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين "C"؛ مما يزيد من القيمة الغذائية من هذا المزيج، كما تشتهر السبانخ بأنها مصدر غني بعنصر الحديد؛ مما يساعد على إمداد الجسم بحاجته من الحديد. 

3-عصير البرقوق 

يعتبر البرقوق من الفواكه الغنية بالحديد؛ حيث يساهم تناول عصير البرقوق في تقديم "17%" من احتياج الجسم اليومي للحديد، ويفضل تناوله بكميات مناسبة وعدم الإفراط في شربه، كما يفضل دمجه مع مصادر الحديد الحيوانية لزيادة نسبة الحديد في الجسم بصورة صحية، ويتم تحضير عصير البرقوق من فاكهة البرقوق، أو من البرقوق المجفف. 

4-عصير القرع 

تعتبر بذور القرع مصدر غني بمعدن الحديد؛ حيث يحتوي القرع على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز الصحة العامة للجسم.

ولتحقيق أقصى استفادة من القرع يمكن تناوله في صورة عصير، من خلال تقطيعه ووضعه في الخلاط، وتخليته من البذور. 

5-عصير بذور الكتان والسمسم 

يتميز هذا النوع من العصير بالعديد من الفوائد الصحية؛ وذلك لأن بذور الكتان والسمسم تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والحديد، ومن الممكن إضافة بعض العسل والحليب لهذاالعصير لمنحه طعما ألذ. 

6-عصير الشمندر 

يعتبر عصير الشمندر خيار مثالي لمرضى الأنيميا؛ لقدرته على زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم، كما يحتوي الشمندر على نسبة عالية من العناصر الغذائية من الحديد والمنجنيز، وفيتامين "C" وحمض الفوليك. 

كما يمكن دمج بعض العناصر الغذائية مع عصير الشمندر، لتحقيق قيمة غذائية أعلى، وطعم أفضل مثل البرتقال والجزر. 

7-عصير البرتقال 

يحتوي عصير البرتقال على نسبة جيدة من حمض الفوليك (Folic acid)، كما يعد عصير البرتقال من المصادر الغنية بفيتامين "ج"، ويساعد شرب عصير البرتقال مع الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالحديد على زيادة امتصاص الحديد؛ حيث وجد أنه يسهل من امتصاص الحديد بحوالي ثلاثة أضعاف مما يساهم في علاج الأنيميا وفقر الدم.

8-عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على مجموعة غنية من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لصحة الإنسان، وتقوية الدم بشكل خاص؛ حيث إنها تحتوي على الكاروتينات مثل البيتا كاروتين، والألفا، واللوتين، والليكوبين، إضافة إلى الحديد وفيتامين "C"، ومضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، ولهذا يوصى بتناول كوب من عصير الطماطم بشكل يومي للمصابين بالأنيميا وفقر الدم.