رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل اجتماع وزير الزراعة باللجنة العليا للدواجن

وزير الزراعة خلال
وزير الزراعة خلال الاجتماع

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع اللجنة العليا للثروة الداجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء، وذلك بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن وبعض ممثلي الوزرات والهيئات المعنية، وذلك لبحث كيفية النهوض بصناعة الدواجن من كافة جوانبها.

وأكد "القصير" أن الدولة تولى قطاع الدواجن اهتمامًا كبيرًا نظرًا لأنه من القطاعات الاستراتيجية الناجحة والتي تحقق حاليا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مشيرا إلى أهمية وجود سعر عادل للمنتجين للحفاظ عليهم وضمان استمرارهم في سوق الإنتاج.

وشدد وزير الزراعة على أهمية قيام الاتحاد ومصانع وشركات الاعلاف بالتعاقد فورا على شراء الذرة المحلى من الفلاحين والمزارعين، خاصة مع بدء موسم حصاد المحصول حفاظا على المنتج المحلى ولتشجيع المزراعين على التوسع مستقبلا فى زراعة المحاصيل الاستيراتيجية وهو النهج الذى تتبعه الدولة من أجل تقليل فاتورة الاستيراد وتخفيف الصغط على العملة الأجنبية وشدد على الاسراع فى إجراءات الشراء ووجه المسئولين بوزارة الزراعة بمتابعة تنفيذ ذلك.

ووجه “القصير” كذلك باجراء دراسات جدوى توضح المزايا الفنية والإقتصادية لنظام التربية المغلق لتشجيع صغار المربين على تطوير ورفع كفاءة عنابرهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق وبقروض بنكية ميسرة 5% كما وجه وزير الزراعة أيضا بتوسيع قاعدة عضوية اتحاد منتجي الدواجن بحيث يشمل جميع المنتجين على مستوى الجمهورية خاصة الصغار منهم.

وشهد الإجتماع تكليف الاتحاد العام لمنتجى الدواجن بتحديث قواعد البيانات الإلكترونية التى أعدتها الوزارة عن صناعة الدواجن من حيث كمية الإنتاج على مدار أيام السنة لمساعدة متخذى القرار والمنتجين مع دراسة مستفيضة لإدراج الدواجن والبيض فى البورصة السلعية بالإشتراك مع الجهات المعنية.

 تصدير 120 الف كتكوت إلى الإمارات والأردن خلال الاسبوع الأول من أغسطس

وعلى جانب آخر تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرًا من الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يفيد تصدير 120 ألف كتكوت خلال الأسبوع الأول من أغسطس إلى الامارات والأردن من إحدى مزارع الدواجن التي حصلت على اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلوها من إنفلونزا الطيور.

ويبلغ إنتاجها حوالى 1،4 مليار دجاجه سنويًا، ويتم تصدير ما يزيد عن احتياجاتنا من كافة المنتجات الداجنة متمثله فى بيض المائدة، بيض التفريخ، كتاكيت بياض وبدارى تسمين، والمنتجات الداجنة المختلفة إلى الخارج وخاصة بعد تسجيل ٣٧ منشأة انتاج داجنى خالية من انفلونزا الطيور طبقًا لضوابط المنظمة العالمية للصحة الحيوانية WOAH.