رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مصطفى بكري يتحدث عن أبرز مرشح لخلافة طارق عامر في البنك المركزي المصري

الإعلامي والنائب
الإعلامي والنائب مصطفى بكري

أكد مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن حسن عبد الله، رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، واحد من أبرز المرشحين لخلافة طارق عامر، محافظ البنك المركزي السابق، مشيرًا إلى أنه يمتلك خبرات مصرفية كبيرة، من خلال رئاستة لعدد من البنوك قبل رئاسة الشركة.

وتابع في حسابه على «تويتر»: «أتمني للأستاذ حسن عبد الله كل الخير، فهو من الشخصيات التي تلقى احتراما فى مجال البنوك والاعمال المصرفية، حيث تولي رئاسة البنك العربي الأفريقي، قبل الانتقال لرئاسة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية».

رئيس حزب العدل يكشف سيناريوهات تعيين محافظ جديد للبنك المركزي بعد طارق عامر
وفي وقت سابق، تحدث النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب «العدل»، عن تقدم طارق عامر محافظ البنك المركزي، باستقالته وتعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

وفقا للدستور يتم تعيين محافظ البنك المركزي لمدة 4 سنوات

وقال إمام: «بعدما قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اعتذار الدكتور طارق عامر محافظ البنك المركزي، عن عدم الاستمرار فى منصبه، من المقرر أن يعين رئيسا جديدا للبنك، الأمر الذي آثار تساؤلات عن الإجراءات المتبعة فى هذه الحالة، هنا يمكن القول بأنه وفقا للدستور يتم تعيين محافظ البنك المركزي لمدة 4 سنوات، وذلك بعد موافقة مجلس النواب».

إجراءات تعيين محافظ جديد للبنك المركزي بعد رحيل طارق عامر

وتابع «إمام» في بيان رسمي: «نظرا لأن مجلس النواب فى حالة عدم انعقاد حاليًا، فنحن أمام 3 سيناريوهات: الأول: أن تتم الدعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب؛ لعرض ترشيح رئيس الجمهورية لمحافظ المركزي الجديد لمدة 4 سنوات ميلادية، والثاني: أن يحل أقدم نواب محافظ البنك المركزي السابق محله في ممارسة اختصاصاته، وهو حاليا الأستاذ جمال نجم، وذلك إلى أن يعقد البرلمان جلسته، للموافقة على قرار تعيين المحافظ الجديد بعد ترشيح السيد رئيس الجمهورية»

واختتم باستعراض السيناريو الثالث، وهو أنه وفقا لسوابق ماضية، أن يكلف رئيس الجمهورية أحد الأشخاص للقيام بأعمال محافظ البنك المركزي لمدة مؤقتة، لم تزد عن عام وفقا للسوابق، إلى أن يتم عرض اسم المحافظ الجديد على مجلس النواب مع بداية دور انعقاده الجديد.

قرار بتعيين طارق عامر مستشارًا لرئيس الجمهورية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتعيين طارق عامر محافظ البنك المركزي مستشارا لرئيس الجمهورية.
كما قدم الرئيس السيسي، الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

طارق عامر يشكر رئيس الجمهورية
ومن جانبه قدم طارق عامر الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على مساندته له خلال فترة توليه منصبه، ويؤكد أنه طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.