رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير أمريكي: فيسبوك فشل في وقف الأكاذيب الانتخابية على موقعه

الفيسبوك
الفيسبوك

قالت هيئة رقابة أمريكية أن فيسبوك يعرف جيدًا أن منصته تُستخدم لنشر معلومات مُضللة عن الانتخابات وتقويض الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، وخلص التحقيق إلى أن فيسبوك فشل في اكتشاف الإعلانات التي تحتوي على معلومات مضللة تتعلق بانتخابات 2022 المقبلة في البرازيل.

وقالت مجموعة حقوق الإنسان Global Witness إنها قدمت 10 إعلانات تحتوي على معلومات كاذبة حول الانتخابات العامة البرازيلية في 2 أكتوبر، بما في ذلك واحدة تستهدف مجموعات السكان الأصليين التي طلبت من الناس التصويت في التاريخ الخطأ.

وقالت المجموعة إنها قلقة بشكل خاص من طريقة تقديم الإعلانات وقبولها من قبل فيسبوك، وتم إرسال الإعلانات باللغة البرتغالية من خارج البرازيل وتم دفع ثمنها باستخدام طريقة دفع غير برازيلية من حساب لم يتم التحقق منه بواسطة عملية تفويض الإعلان على الفيسبوك.

انتقادات مماثلة لفيسبوك

وجاء التقرير بعد انتقادات مماثلة لفيسبوك فيما يتعلق بالانتخابات في ميانمار وإثيوبيا وكينيا، وكذلك الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة واستفتاء بريكست لعام 2016 في المملكة المتحدة.

وقال جون لويد، أحد كبار المستشارين في جلوبال ويتنس: "فيسبوك يعرف جيدًا أن منصته تُستخدم لنشر معلومات مضللة عن الانتخابات وتقويض الديمقراطية في جميع أنحاء العالم".

"على الرغم من جهود فيسوكالتي أعلنت نفسها بنفسها لمعالجة المعلومات المضللة - لا سيما في الانتخابات عالية المخاطر - فقد شعرنا بالفزع عندما رأينا أنهم قبلوا كل إعلان تضليل انتخابي قدمناه في البرازيل."

ودعت المجموعة، فيسبوك إلى زيادة إمكانيات تعديل المحتوى بشكل عاجل والتأكد من أن الوسطاء يفهمون السياق السياسي والثقافي للانتخابات المقبلة في البرازيل. كما حثت الشركة الأم ميتا فيرزا، على السماح بتدقيق طرف ثالث معتمد لمنصاتها.

من جانبه قال فيسبوك: إنه "استعد على نطاق واسع" لانتخابات البرازيل لكنه لم يعلق على تحقيق غلوبال ويتنس، وقال متحدث باسم "جهودنا في الانتخابات البرازيلية السابقة أدت إلى إزالة 140 ألف منشور من فيسبوك وإنستغرام لانتهاك سياساتنا للتدخل في الانتخابات، و250 ألف رفض للإعلانات السياسية غير المصرح بها".