رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

احترس من تلك الأعراض قد تكون بداية لـ سرطان المخ

سرطان المخ
سرطان المخ

من النوبات إلى الضعف المفاجئ أو اضطراب الكلام، هناك العديد من أعراض سرطان المخ التي قد تشير إلى بداية الحالة، وتتضمن أعراض سرطان المخ، تغييرات تتطور وتزداد سوءًا على مدى أسابيع إلى شهور، مع ظهور أعراض إضافية أيضًا في ذلك الوقت.

وبخلاف النوبة، التي قد تحدث من تلقاء نفسها، سيكون لدى معظم الأشخاص مجموعة من الأعراض، والتي تتطور وتصبح أكثر وضوحًا خلال فترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر، وهذا هو الموقف الذي يجب أن يجعلك تتحدث إلى طبيبك العام.

ما هي أعراض سرطان المخ؟

تذكر، لا يعني أي من ذلك تلقائيًا أن لديك سرطان المخ، ولكن إذا كنت قلقًا، فاستشر طبيبك.

النوبات

إذا كنت تعاني من نوبة أو نوبة مفاجئة، فيجب عليك إجراء فحص عاجل للدماغ.

ضعف في الوجه

قد يحدث هذا الضعف فجأة، مثل السكتة الدماغية، أو قد يصبح أكثر وضوحًا تدريجيًا على مدى بضعة أسابيع.

اضطراب الكلام

تداخل الكلام، أو عدم القدرة على إيجاد كلماتك أو الخروج بكلمات خاطئة، في بعض الأحيان يكون الكفاح من أجل العثور على كلمة أمرًا طبيعيًا، ولكن قد يصبح مقلقًا بالنسبة لورم في المخ إذا كان يزداد سوءًا بشكل مطرد على مدى أسابيع أو شهور وكان مرتبطًا بأعراض أخرى.

تغيير الشخصية

قد يصبح الأشخاص المصابون بورم دماغي أكثر انسحابًا أوارتباكًا بشكل مطرد على مدى بضعة أشهر، أو يعانون من المهام التي اعتادوا القيام بها، مثل العزف على آلة موسيقية أو القيام بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

تغييرات في الرؤية

في بعض الأحيان، تقلل الأورام في الدماغ من قدرتنا على رؤية الأشياء في جانب واحد، وقد يتسبب هذا في اصطدام الناس بإطارات الأبواب، وعدم القدرة على رؤية شخص يجلس على اليسار أو الجانب الأيمن الجانب، أو قص المرايا الجانبية للسيارات المتوقفة عند القيادة. 

وإذا كنت قلقًا بشأن تغيرات الرؤية، فابدأ بزيارة طبيب عيون يمكنه إجراء فحص كامل للعين وإحالتك إلى المستشفى إذا لزم الأمر.

 الصداع

الصداع هو أحد الأعراض التي يربطها معظم الناس بأورام الدماغ، ولكن من غير المعتاد نسبيًا أن يكون الصداع هو العَرَض الوحيد لورم الدماغ.

عندما يتعلق الأمر بالقلق بشأن أورام المخ، يتحدث الأطباء عن "الصداع الإضافي"، أي الصداع بالإضافة إلى الأعراض الأخرى، الصداع المقلق هو تلك التي أصبحت "بشكل واضح، بالتأكيد وبشكل تدريجي أسوأ" على مدى شهرين إلى ثلاثة أشهر والتي أصبحت مرتبطة ببعض الأعراض الأخرى.