رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيسي يقبل استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي ويعينه مستشارًا له

السيسي يقبل استقالة
السيسي يقبل استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا، بتعيين طارق عامر محافظ البنك المركزي، مستشارًا لرئيس الجمهورية.

كما قدم الرئيس السيسي، الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.

قبول استقالة طارق عامر محافظ البنك المركزي

ومنذ أيام نفى جمال نجم نائب أول محافظ البنك المركزي المصري، صحة ما تردد عن تقدم طارق عامر محافظ البنك المركزي  باستقالته من منصبه، قائلًا: «إن مدة المحافظ تنتهي في نوفمبر من العام المقبل 2023، ووفقًا للدستور فإن قرار تكليف المحافظ واستمراره إنما هو بقرار من رئيس الجمهورية فقط».

ووصف «نجم»، وقتها، تقديم طارق عامر محافظ البنك المركزي استقالته بـ«الشائعات»، قائلًا: «مثل هذه الشائعات الملفقة تؤثر سلباً على البنك المركزي والبنوك، وهي مدفوعة بأغراض ومصالح وأطماع من يقف وراء ترويجها، خاصة في ظل الدور الكبير الذي يقوم به البنك المركزي في حماية نحو 9 تريليونات جنيه، تمثل ودائع المواطنين التي يتم الحفاظ عليها وفقًا لقواعد رقابية صارمة ومشددة من قبل البنك المركزي المصري».

اقرأ أيضًا:

تعرف على محافظ البنك المركزي الجديد بعد قبول استقالة طارق عامر

وأوضح نائب أول محافظ البنك المركزي، أن هذه الودائع وصلت إلى هذه المعدلات الضخمة خلال فترة عمل المحافظ بالبنك المركزي منذ 2004، حيث ساهم على مدار 19 عامًا في قيادة عملية الإصلاح في القطاع المصرفي، والتي شملت جميع البنوك، مما أدى إلى استعادتها ملاءتها المالية لتقوم بدور هام ورئيسي في عملية التنمية.

اختيار طارق عامر ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية على مستوى العالم خلال 2022

ومنذ ساعات اختارت مجلة «جلوبال فاينانس» العالمية، طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية على مستوى العالم لعام 2022، وذلك للعام الثاني على التوالي والرابعة خلال أخر 6 سنوات.

وأوضحت أن إختيار عامر ضمن قائمة أفضل المحافظين جاء بناء على عدد من المحاور والمعايير في الأداء التي نجح قادة السياسة النقدية في العالم في تحقيقها، ومنها التحكم في التضخم، تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، استقرار العملة، وكيفية إدارة أسعار الفائدة.

إقرأ أيضًا:

بعد استقالة طارق عامر.. سعر الدولار يرتفع أمام الجنيه فى البنوك المصرية

وحصل طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري على تصنيف «– A » ، بجانب كل من محافظي البنوك المركزية في بلغاريا، كولومبيا، جورجيا، مورشيوس، المغرب، نيوزيلاند، الفلبين، المملكة العربية السعودية، وأوروجواي.

وأوضحت «جلوبال فيانانس»، أن تصنيف «A » حصل عليه محافظو البنوك المركزية في كل من البرازيل ، الصين ، الهند، اسرائيل، بارجواي، بيرو، جنوب افريقيا، السويد، تايوان، وفيتنام.

يذكر أن «جلوبال فاينانس» تصدر تصنيفها لمحافظي البنوك المركزية في 101 دولة ومنطقة رئيسية بما فيها الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول وسط أفريقيا، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا، منذ عام 1994.