رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

رطوبة مرتفعة.. الأرصاد تكشف ملامح طقس الثلاثاء

حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم الثلاثاء

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، استمرار ارتفاع الرطوبة، وزيادة الإحساس بحرارة الطقس.
 

وأشارت إلى أنه سيكون هناك احساس بالطقس غدًا، شديد الحرارة رطب على معظم الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية.

وتابعت: من المتوقع أن تسجل القاهرة الكبرى غدًا درجة حرارة مقاسة ٣٤ درجة مئوية، بينما درجة الحرارة المحسوسة المتوقعة غدا ٣٧ درجة مئوية.

وواصلت: أما عن درجة الحرارة المحسوسة غدًا على باقى الأنحاء السواحل الشمالية  ٣٤ درجة مئوية، شمال الصعيد ٣٩ درجة مئوية 
جنوب الصعيد ٤٢ درجة مئوية.

كما تتكون الشبورة المائية الخفيفة صباحًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية التى سرعان ما تنقشع.

وكانت، قالت الأرصاد، إنه يزداد هذه الأيام الإحساس بحرارة الطقس على الرغم من درجات الحرارة في المعدلات الطبيعة ولا يوجد أي زيادة ملحوظة.

وعرفت الأرصاد، الرطوبة، بأنها كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوى وهى من  الغازات الحبيسة حيث أنها لاتمتص أشعة الشمس خلال فترة النهار بل تمتص الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الأرض خاصة في وقت الليل بعد غروب الشمس وتحفظها أي تمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي، لذلك نشعر بارتفاع كبير في حرارة الجو في الليالي الرطبة مع أنها لها نفس درجة حرارة الأيام الأخرى ولا يوجد أي تغيير إلا في كمية الرطوبة النسبية وعلى إثرها تتكون الشبورة المائية خاصة لو كانت الرياح هادئة تماما.

وواصلت: هذا إذا كان بخار الماء يسخن من الشمس أو يمتص أشعة الشمس لكان بخار الماء في طبقات الجو العليا أعلى درجة حرارة من نظيره بالقرب من سطح الأرض؛ ولكن هذا غير صحيح لأن درجات الحرارة الأعلى بالقرب من سطح الأرض وبالتالي التنبيهات بعدم رش المياه في وقت الظهيرة صحيحة؛  لذلك عند  رش المياه على الأرض وهي ساخنه  تتبخر المياه وتظل الرطوبة قريبة من سطح الأرض وتحتفظ بحرارة الجو وتعمل على خلق جو حار وخانق وليس بارد كما يظن البعض.