رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هاشتاج لصق الفم يجتاح تيك توك وخبراء يحذرون منه

لصق الفم
لصق الفم

يحتوي هاشتاج #mouthtaping على منصة تيك توك، على 24 مليون مشاهدة عبر المنصة، لكنه نال العديد من الانتقادات خلال الفترة الماضية، في هذا الهاشتاج، يشاهد المستخدمين كيف يقومون بغلق شفاههم ليلًا في محاولة لتعزيز التنفس الأنفي أثناء نومهم.

في أحد مقاطع الفيديو، ادعى أحد مستخدمي تيك توك أن تلك التقنية ساعده على النوم بشكل أفضل وأن التنفس من خلال أنفك، على عكس فمك، يمكن أن يساعد في منع رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة.

وفي الوقت نفسه، قدم مقطع فيديو فيروسي واحد شاركه مدرب صحة العام الماضي ادعاءات مماثلة، وحصد المقطع أكثر من 5 ملايين مشاهدة.

وأوضح في المقطع: "الهدف هو التنفس من أنفك أثناء نومك مقابل فمك"، وأضاف أنه يلصق فمه كل ليلة بزعم أن ذلك أتاح له نظافة فمه بشكل أفضل وقلل من الشخير وجفاف الفم.

ومع ذلك، هناك القليل من البحث العلمي حول فوائد لصق الفم وسارع الخبراء إلى رفض الادعاءات المقدمة على تيك توك.

الآثار السلبية

ويرى الخبراء أن الآثار الجانبية للالتصاق بالفم قد تشمل تهيجًا على الشفة أو حولها من الشريط اللاصق، واضطراب النوم بسبب صعوبة التنفس من خلال الأنف.

وفي الوقت نفسه، قال خبير النوم جيمس ويلسون، المعروف باسم "The Sleep Geek" ، إن أي فوائد لتنفس الأنف لا تستحق مخاطر لصق الفم.

وقال: "لسوء الحظ، يعد لصق الفم طريقة متطرفة لتشجيع التنفس عن طريق الأنف والتي تنطوي على بعض المخاطر الصحية الخطيرة".

قد تكون المخاطر عالية بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهي حالة عندما يتوقف تنفسك ويبدأ أثناء النوم.

وقال: "إذا كان هذا هو الحال، فإن لصق فمك سيجعل صحتك أسوأ ويمكن أن يسهم في مشاكل أكثر خطورة مثل أمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن والسكتة الدماغية، خاصة إذا تم تطبيقه وأنت تعاني من انقطاع النفس أثناء النوم".

انتقد الخبراء هذا الاتجاه الذي انتشرعلى  تيك توك كالنار في الهشيم، من خلال فيديوهات تدعو الناس إلى لصق أفواههم، خاصة خلال فترة النوم ليلًا.