رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ميتافيرزا تكشف عن قدرتها تتبع التفاعلات الفردية على مواقع الانترنت

ميتا فيرزا
ميتا فيرزا

أكدت شركة ميتافيرزا المسؤولة عن موقع فيسبوك، قدرتها على تتبع كل تفاعل فردي مع مواقع الويب الخارجية، من جميع مدخلات النموذج مثل كلمات المرور والعناوين، إلى كل نقرة واحدة، ووفقًا لبحث جديد، أعادت ميتافيرزا كتابة مواقع الويب التي يزورها مستخدمو  فيسبوك  وانستجرام  لتتبعهم عبر الإنترنت.

يتم نقل المستخدمين الذين ينقرون على روابط داخل فيسبوكأو انستجرام إلى صفحات الويب في "متصفح داخل التطبيق"، بدلًا من استخدام جوجل كروم أو سافري، ويسمح هذا للشركة بمراقبة كل ما يحدث على مواقع الويب الخارجية دون الحاجة إلى موافقة المستخدم أو موافقة الموقع.

وكتب فيليكس كراوس، مهندس سابق في جوجل: يتسبب هذا في مخاطر مختلفة للمستخدم، حيث يكون التطبيق المضيف قادرًا على تتبع كل تفاعل فردي مع مواقع الويب الخارجية، من جميع مدخلات النموذج مثل كلمات المرور والعناوين، إلى كل نقرة واحدة.

وتابع "لا أستطيع أن أقول كيف اتخذت القرارات داخليا، وكل ما يمكنني قوله هو أن إنشاء متصفح داخل التطبيق الخاص بك يستغرق وقتًا غير بسيط في البرمجة والصيانة، وبشكل ملحوظ أكثر من مجرد استخدام الخصوصية والبديل سهل الاستخدام الذي تم إنشاؤه بالفعل في آيفون على مدار الأعوام السبعة الماضية ".

نصائح الخبراء

وينصح السيد كراوس المستخدمين باستخدام إعداد "فتح في المتصفح" الموجود في معظم المتصفحات داخل التطبيق. إذا لم يكن هذا الخيار متاحًا، فسيتعين عليهم نسخ عنوان URL ولصقه في متصفح منفصل، ويؤدي استخدام فيسبوك وانستجرام على الويب، بدلًا من استخدام تطبيقاتهما، إلى تجنب هذه المشكلات أيضًا.

وتقوم شركات الهواتف الذكية بتنفيذ طرق لمنع مواقع الويب من تتبع المستخدمين في جميع أنحاء الويب. في أبريل من العام الماضي، قدمت آبلنظام iOS 14.5 مع شفافية تتبع التطبيقات، أو ATT.

وتجبر هذه الميزة المطورين على طلب الإذن لرؤية المعرف الفريد الذي تم استخدامه حتى وقت قريب لتتبع الهواتف ومستخدميها أثناء تنقلهم بين التطبيقات المختلفة.

نظرًا لأنه من غير المحتمل أن يعطي معظم المستخدمين موافقة صريحة على التتبع، فقد أحدثت هذه الخطوة تغييرات كبيرة لشركات الإعلان.

وفي بيان آخر، قالت ميتافيرزا إن حقن شفرة التتبع يطيع تفضيلات المستخدمين ويستخدم فقط لتجميع البيانات، حيث قال متحدث باسم الشركة: "لقد طورنا هذا الرمز عن قصد لتكريم خيارات الأشخاص على منصاتنا، حيث يسمح لنا الرمز بتجميع بيانات المستخدم قبل استخدامها لأغراض الدعاية أو القياس المستهدفة. نحن لا نضيف أي بكسل. يتم إدخال الشفرة حتى نتمكن من تجميع أحداث التحويل من وحدات البكسل.