رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تخفي الشرطة الأمريكية الذهب المفقود من زمن الحرب الأهلية؟

الكنز المفقود
الكنز المفقود

يدعى مجموعة من الباحثين عن الذهب المفقود في ولاية بنسلفانيا الأمريكية أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) يخفي كنز رائع من الذهب منذ منتصف القرن التاسع عشر، يرجع إلى شركة Finders Keepers، والتي أدت تعاملاتهما مع الحكومة الفيدرالية فيما يتعلق بالذهب في حقبة الحرب الأهلية إلى اتخاذ إجراءات قانونية، جعلها تخفي الذهب المفقود بحماية الشرطة الأمريكية!!

أسطورة الذهب المفقود

على مدى أجيال، جاب الباحثون عن الكنوز الغابات الكثيفة في شمال غرب ولاية بنسلفانيا بحثًا عن جائزة أسطورية، حيث اختفى مخبأ من الذهب في وقت قريب من معركة جيتيسبيرغ عام 1863.

وفقًا للأسطورة، نقل جيش الاتحاد كنزًا رائعًا من الذهب من ويلنج، بولاية فيرجينيا الغربية، إلى فيلادلفيا، بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

ولتجنب الجنود الكونفدراليين، سلكت قوات الاتحاد الأمريكية بقيادة الملازم كاسلتون طريقًا ملتويًا عبر أجزاء من غابات بنسلفانيا، وفي حين أن هذه الخطة أبعدتهم عن رادار الكونفدرالية، إلا أنها جعلت جنود الاتحاد ضائعين بشكل ميؤوس منه ولن يعودوا أبدًا، واختفى الذهب معهم.

ولكن هل الذهب مفقود، أم مسروق، بل هل الذهب الأسطوري موجود أصلًا؟ لا أحد يعلم حتى الآن!

التحليل العلمي 

لكن البحث عن ذهب الحرب الأهلية حصل على دفعة مؤخرًا بعد أن كشف تحليل علمي بتكليف من مكتب التحقيقات الفيدرالي عن شذوذ تحت التربة في منطقة دنتز ران، الذي يقع على بعد 135 ميلًا شمال شرق بيتسبرغ، حيث كشف اختبار الجاذبية الصغرى، الذي أجراه عالم جيوفيزيائي، عن كتلة جوفية تتفق مع كثافة الذهب.

وصلت الكتلة إلى ما يقدر بتسعة أطنان، واعتقد البعض من الباحثين عن الذهب المفقود أنهم تمكنوا من حل أحد أعظم ألغاز البحث عن الكنوز في أمريكا، فإذا أثبتت الشذوذ تحت الأرض بالفعل أنها كنز من القرن التاسع عشر، فقد تصل قيمتها إلى مئات الملايين من الدولارات، حيث قاد الباحثون مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى الموقع على أمل أن يحصلوا على مكافآة مجزية.

ولكن بمجرد أن تدخلت الوكالة، أصبحت الأمور غريبة، حيث ادعى الوكلاء أن أيام التنقيب لم تسفر عن أكثر من حفرة فارغة. 

ولكن بعد ذلك بدأت الشائعات في الظهور على السطح بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي ربما وجد أكثر مما سمح به، وروى الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من دنتز ران أعمال التنقيب في وقت متأخر من الليل والقوافل التي يقودها مكتب التحقيقات الفيدرالي في ساعات غريبة. 

المعركة القانونية

إذا كان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد حدد موقع الذهب، فلديهم العديد من الأسباب ليكونوا سريين، حيث أن اكتشاف كنز دائم للحكومة الفيدرالية على أرض مملوكة للدولة من شأنه أن يطلق معركة قانونية، وفي حين أن البعض قد يتساءل عن سبب كل هذا العناء، إلا أن الملايين على المحك. وبحسب الأسطورة، فقد حمل جنود الاتحاد ما يقرب من 26 سبيكة ذهب تقدر قيمتها ما بين 25 و50 مليون دولار.

لكن مسح مكتب التحقيقات الفيدرالي كشف إيداع أكبر بكثير من نوع من المعادن الثمينة يمكن أن تصل قيمته إلى 250 مليون دولار!