رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"ملتقى الحوار للتنمية" يشيد بتعامل الحكومة مع قضية المهاجرين

ملتقى الحوار للتنمية
"ملتقى الحوار للتنمية" يشيد بتعامل الحكومة مع قضية المهاجرين


أشاد ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، اليوم، الخميس، بتعامل الحكومة المصرية مع قضية المهاجرين.


وجاء هذا على خلفية البيان الصحفي الذي أصدرته منظمة الهجرة الدولية يوم 7 أغسطس 2022، وأكدت خلاله أن العدد الحالي للمهاجرين الدوليين الذين يعيشون في مصر بـ 9 ملايين شخص من 133 دولة، أي ما يعادل 8.7٪ من السكان المصريين، مشيرا إلى أن المهاجرين السودانيون والسوريون واليمنيون والليبيون يشكلون 80٪ من المهاجرين المقيمين حاليًا في البلاد.


وذكر البيان  أن متوسط عمر المهاجرين في مصر هو 35 سنة، مع نسبة متوازنة من الذكور (50.4٪) والإناث (49.6٪)، مؤكدا أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المهاجرين منذ عام 2019، بسبب عدم الاستقرار في البلدان المجاورة لمصر، كما  يساهمون بشكل إيجابي في سوق العمل ونمو الاقتصاد المصري.


وأفاد البيان أن الخطاب الإيجابي للحكومة المصرية تجاه المهاجرين واللاجئين يعتبر عامل جذب للمهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء مؤخرًا إلى مصر، كما أن مصر سخية في إدراج المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في النظم الوطنية للتعليم والصحة، على قدم المساواة مع المصريين في كثير من الحالات، وهذا على الرغم من التحديات.


وكشف أن  66٪ من المهاجرين الدوليين الذين يعيشون في مصر مندمجون جيدًا في المجتمع لـ 10 إلى 15 سنوات أو أكثر، وأن الحكومة المصرية متجسدة في وزارة الخارجية تعمل بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة بشكل مستمر على تطوير سلسلة من الآليات والدعم لضمان احتياجات الحماية المهاجرين والاستفادة من إمكانات التنمية للمهاجرين في مصر.


وطالب الملتقى المجتمع الدولى بتقديم الدعم اللازم للحكومة المصرية لاستمرار دورها الإنسانى في دعم اللاجئين والمهاجرين في مصر.