رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

حقيقة صرف العلاوة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لمدة عام

حقيقة صرف العلاوة
حقيقة صرف العلاوة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لمدة عام

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، أنباءً حول صدور قرار بشأن صرف المساعدات الاستثنائية لأصحاب المعاشات لمن يتقاضون أقل من 2500 جنيه  لمدة عام بدلًا من 6 أشهر.

من حانبه، قال منير سليمان، نائب رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، إن ما يتردد شائعات ليس لها من الصحة، ولا تمت للواقع، معقبا وأن كنا نتمنى أن تكون حقيقة.

 

وأضاف في تصريح لـ "النبأ" أن مد العلاوة الاستثنائية  حتى إقرار العلاوة السنوية في يوليو المقبل، ستجعل صاحب المعاش لن يشعر بفجوة بعد انتهاء مدة صرف المساعدات الاستثنائية.

وعن آلية صرف المساعدات، قال نائب رئيس اتحاد المعاشات، إنه حتى الآن لم يتم التعرف على آلية الصرف وقيمتها، متوقعا أن تكون 200 جنيهًا.


مساعدات أصحاب المعاشات


ويبحث كثير من أصحاب المعاشات، عن موعد صرف المعاشات الاستثنائية التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأصحاب المعاشات، وكذلك آلية صرفها.

 

مستحقو الزيادة الاستثنائية 

وحسب تصريحات الحكومة، فإن أصحاب المعاشات في الفئة التي تتقاضى معاشًا أقل من 2500 جنيه شهريًا، كما مستهدف كذلك أرباب الأسر من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة ويتقاضون أقل من 2700 جنيه شهريا، بالإضافة إلي الأسر الفقيرة.

موعد صرف الزيادة الاستثنائية 

 
وفي تصريحات لوزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، قالت، إن موعد التنفيذ سيكون بقرار من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد تجهيز المبالغ، وأن وزارة المالية تتعاون بكل سرعة فى القرارات.

آلية صرف المساعدات الاستثنائية

ولفتت  إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد صرف المساعدات الاستثنائية للمواطنين قريبًا، وأن المساعدات سيتم ضخها من خلال بطاقة ميزة، أو بطاقة التموين.

تفاصيل قرارات السيسي


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال تطبيق ما يلي:

  1. زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة" بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.
  2. صرف مساعدات استثنائية لعدد 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضًا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب اقل من 2700 جنيه شهريًا.
  3. تعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع عدد 2 مليون كرتونة شهريًا، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة.
  4. قيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام.
  5. قيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجماليها حوالي 11 مليار جنيه.