رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يمكن إصابتك بفيروس كورونا مرة أخرى مع حصولك على اللقاح؟

كورونا
كورونا

حذر علماء بريطانيون من بدء موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا حيث أدى نوعان من المتغيرات الفرعية لكوورونا إلى زيادة في الحالات.

وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا، يتم اختبار واحد من كل 20 شخصًا في إنجلترا الآن إيجابيًا للفيروس، في حين أن النسبة المئوية للأشخاص الذين يصابون بكورونا انخفضت الآن في الأسبوع المنتهي في 20 يوليو، كان الارتفاع السابق في الحالات يرجع إلى حد كبير إلى متغيرات omicron الفرعية BA.4 و BA.5.

إذن ما مدى احتمالية الإصابة مرة أخرى وما مدى الحماية التي توفرها اللقاحات واللقاحات المعززة؟

ما مدى انتشار عدوى كورونا؟

عندما ضرب البديل أوميكرون العالم ديسمبر الماضي، زاد معدل الإصابة مرة أخرى 15 مرة.

ويعتقد العلماء أن الطفرة الواسعة النطاق في أوميكرون سمحت للفيروس بالتغلب على أي مناعة مثبتة.

هذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو أصيبوا بالفيروس قد أصيبوا به مرة أخرى.

وقال داني ألتمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج لندن إن أوميكرون "ضعيف المناعة، مما يعني أن التقاطه يوفر القليل من الحماية الإضافية ضد الإصابة به مرة أخرى".

على الرغم من أن المتغيرات الجديدة BA.4 و BA.5 تأتي من خط أوميكرون، "هناك الآن دليل إضافي على القدرة الهامشية للغاية لأوميكرون السابقة لتهيئة أي ذاكرة مناعية لـ BA.4 أو BA.5".

ويشير هذا إلى أنه حتى لو كان لديك أوميكرون، فلا يزال من الممكن أن تصاب بالفيروس مرة أخرى.

وقال البروفيسور تيم سبيكتور، المتخصص في مواجهة كورونا، فهناك بالتأكيد الكثير من الأشخاص الذين حصلوا على كورونا في بداية العام والذين سيحصلون عليه مرة أخرى، بما في ذلك بعض الأشخاص الذين حصلوا على متحوري BA.4 / 5 والذين حصلوا على اللقاح، ومع ذلك، فمن "النادر" إعادة الإصابة بفيروس كوفيد في غضون ثلاثة أشهر.

ماذا لو تلقيت التطعيم؟

تحتوي المتحورات الجديدة BA.4 و BA.5 على طفرات غير موجودة في السلالات المبكرة من Omicron.

لذلك، حتى لو تم تطعيمك ولديك حقنة معززة، فأنت لا تزال عرضة للمتغيرات الفرعية الجديدة.

أفاد باحثون من الصين في مجلة نيتشر أن المتغيرات الفرعية الجديدة "تتجنب بشكل خاص الأجسام المضادة المعادلة الناتجة عن عدوى السارس- CoV-2 والتطعيم".

وحذر الباحثون من أن معززات اللقاحات القائمة على فيروس BA.1، مثل تلك التي طورتها شركة فايزر، "قد لا تحقق حماية واسعة النطاق ضد متغيرات Omicron الجديدة".

ما مدى قوة الأعراض التي تعاني منها إذا أُصبت بالعدوى مرة أخرى؟

بشكل عام، تميل العدوى إلى أن تكون أكثر اعتدالًا في المرة الثانية أو الثالثة بسبب الحصانة المتبقية التي يطورها الجسم.

ومع ذلك، قد تكون المتغيرات الفرعية الجديدة قد تطورت لإعادة تغذية عدوى خلايا الرئة، بدلًا من أنسجة الجهاز التنفسي العلوي، وفقًا لبيانات أولية من البروفيسور كي ساتو وزملاؤه في جامعة طوكيو، وهذا يجعلها أكثر تشابهًا مع متغيرات Alpha و Delta السابقة والأكثر شدة.

على الرغم من أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الأعراض ستكون أكثر عدوانية في حالات الإصابة مرة أخرى، فإن خطر هذه المتغيرات الجديدة من أوميكرون "يحتمل أن يكون أكبر من BA.2 الأصلي".