رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إنشاء ميناء الحمراوين البترولي

تطوير ميناء الحمراوين
تطوير ميناء الحمراوين

كشف المهندس حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، تفاصيل إنشاء مصر مركزًا لتداول وتخزين المنتجات البترولية.

تداول المنتجات البترولية

وقال "عبد العزيز" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليم السبت: "الدولة المصرية وضعت خطة من ضمن بنودها تطوير وتحديث قطاع البترول حتى تكون مصر مركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وعملنا على هذا المحور لأن هذا أحد المحاور المهمة".

مركز إقليمي لتجارة البترول والغاز الطبيعي

وأضاف "مصر تتضمن العديد من الخطوات لتكون مركز إقليمي لتجارة البترول والغاز الطبيعي بفضل وجود مصانع الإسالة والشبكات وقناة السويس وقناة السويس الجديدة ومعامل تكرير ومشروعات بتروكيماويات كلها مؤهلات تخليك تكون مركز إقليمي". 

تطوير ميناء الحمرة

وتابع "وجود موانئ في السخنة والسويس والدخيلة تعطيك قوة في هذا الاتجاه من ضمن الموانئ التي تحتاج إلى تطوير هو ميناء الحمرة الذي يقع على البحر المتوسط يتم حاليًا رفع كفاءته وزيادة سعته التخزينية وعمل أربع مستودعات جديدة بالإضافة إلى 630 ألف برميل وزيادتها سعتها التخزينية إلى 85 مليون برميل وخدمة مدينة العلمين بفضل هذه التوسعات الجديدة".

ويأتي ذلك تنفيذا لاستراتيجية وزارة البترول بتعظيم الاستفادة من البنية الأساسية لقطاع البترول ورفع كفاءتها بشكل مستمر ليكون لها دور حيوي في مشروع مصر القومي للتحول لمركز إقليمي لتخزين وتداول وتجارة الطاقة، وتحويله لمركز استراتيجي على ساحل البحر المتوسط لتداول الخام والمنتجات البترولية.

كان قد تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول، مشروعات التطوير والتحديث الحالية بتسهيلات الميناء، حيث تفقد عمليات التشغيل بأحدث مستودع تخزين للخام دخل الخدمة بالميناء مؤخرًا، وهو المستودع رقم 7 بسعة 630 ألف برميل، كما تفقد الأعمال الإنشائية بالمستودع رقم 8 قيد الإنشاء بواسطة شركة «بتروجت» كمقاول عام، بالتعاون مع شركة «إنبي»، وهو ما يرفع السعة التخزينية للخام بالميناء بمقدار نصف مليون برميل لتصل إلى 2.6 مليون برميل خام.

وفي إطار مشروعات التحول الرقمي لإدارة منظومة العمل بالميناء، قام الوزير بافتتاح وتفقد مركز التحكم الآلي والسلامة المتكامل الذي قامت «ويبكو» بإضافته إلى منظومة تشغيل الميناء بعد انتهاء إنبي من إنجازه كنقلة نوعية وتكنولوجية في أساليب إدارة وتشغيل التسهيلات والتحكم فيها آليًا وتطوير عمليات تداول الخام وإدارتها وفق منظومة حديثة للتحكم والأمان تشمل أنظمة القياس الراداري للمستودعات والإيقاف في حالات الطوارئ وأنظمة استشعار الحريق والإنذار والإقلاع والإدارة المتكاملة لموانئ التداول، ويوفر المشروع الربط والتكامل في إدارة منظومة تداول الزيت الخام وربطها مع هيئة البترول ووزارة البترول.