رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على موضوع خطبة الجمعة اليوم بمساجد الأوقاف

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

يؤدى أئمة المساجد، خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان "دروس من الهجرة النبوية"، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق، مشددة على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية فى حدود 10 دقائق.

كما تنظم وزارة الأوقاف، اليوم قافلتين دعويتين بالتعاون مع الأزهر الشريف، إلى محافظتى سوهاج والمنوفية، تضم كل قافلة 10 علماء "5 علماء من الأوقاف، و5 علماء من الأزهر الشريف"، ليتحدثوا جميعًا بصوت واحد حول موضوع:" دروس من الهجرة النبوية ".

وحددت وزارة الأوقاف، عبر موقعها الإلكترونى موضوعات خطب شهر محرم 1444 هـ، حيث حددت عنوان موضوع خطبة الجمعة الأولى: 5 أغسطس بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"، والجمعة الثانية 12 أغسطس "المسجد مكانته وآدابه ودوره فى المجتمع"، فيما حددت موضوع الجمعة الثالثة 19 أغسطس بعنوان "الآيات الكونية فى القرآن الكريم"، والجمعة الرابعة 26 أغسطس بعنوان " أسماء يوم القيامة ودلالاتها فى القرآن الكريم".

 وكانت وزارة الأوقاف، قررت نشر خطبة الجمعة بعدة لغات أسبوعيًّا، بحيث يتم نشرها مكتوبة ومسموعة ومرئية (بالصوت والصورة) من خلال قيام عدد من أساتذة اللغات المتخصصين بتسجيلها بالمكتب الإعلامى بوزارة الأوقاف أسبوعيًّا.

 وأكدت وزارة الأوقاف، أن ترجمة خطبة الجمعة يأتى فى إطار واجبها التوعوى والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيماننا بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمى بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

كما تفتتح وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، 12 مسجدًا، منها 10 مساجد جديدة أو إحلالًا وتجديدًا، ومسجدان صيانة وتطويرًا، ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/2022م حتى تاريخه 77 مسجدًا، منها 64 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و13 مسجدًا صيانة وتطويرًا.

ويفتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة مسجد فاطمة النبوية بالدرب الأحمر بمحافظة القاهرة اليوم.

وفيما يلى المساجد المقرر افتتاحها فى كل محافظة:

أولًا: مساجد الإحلال والتجديد:

مديرية أوقاف القليوبية

1. النور- أكياد دجوى - برشوم

2. الشهيد - كفر شبين – شبين شرق

مديرية أوقاف المنوفية

3. الأربعين – الرملة – أشمون

4. الرحمن – الكوم الأخضر – شبرا باص – شبين الكوم

5. الرحمة – عزبة الطامية - مركز الشهداء

مديرية أوقاف المنيا

6. عمر بن الخطاب – كوم النور – بنى موسى – أبو قرقاص

7. الفتح - عزبة عبد الله الخواجة – منقطين - سمالوط

8. الرحمن الجبارتى - صفط اللبن

مديرية أوقاف الغربية

9. عز الرجال سعيد – العزيزية - سمنود

مديرية أوقاف الجيزة

10. أبو سالم – قرية السعودية – العياط

ثانيًا: مساجد الصيانة والتطوير:

مديرية أوقاف البحيرة 

1. صيدناوى الكبرى – سيدى غازى – كفر الدوار 

مديرية أوقاف القاهرة

2. فاطمة النبوية – الدرب الأحمر

فى سياق متصل تواصل وزارة الأوقاف تعاونها مع الأزهر الشريف، لإرسال القوافل الدعوية المشتركة، حيث تنظم الوزارة اليوم قافلتين دعويتين إلى محافظتى سوهاج والمنوفية، تضم كل قافلة 10 علماء "5 علماء من الأوقاف، و5 علماء من الأزهر الشريف"، ليتحدثوا جميعًا بصوت واحد حول موضوع: "دروس من الهجرة النبوية".