رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الولايات المتحدة تعتزم إعلان جدري القرود "حالة طوارئ صحية"

النبأ

أكد وزير الصحة الأمريكي، خافيير بيسيرا، أن الولايات المتحدة  تعتزم إعلان تفشي مرض جدري القرود  "حالة طوارئ صحية عامة"، وذلك حسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك.

وتشهد الولايات المتحدة  الآن أولى حالات الإصابة بجدري القردة بين الأطفال، حيث أبلغت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) عن إصابة طفلين بالفيروس، ومنذ بداية انتشار هذا الفيروس، تمّ تشخيص آلاف الحالات.

وأبلغ نحو 3 آلاف إصابة بجدري القرود في الولايات المتحدة  منذ مايو، لكن كبار مسؤولي الصحة الأمريكين يعتقدون أن عدد المصابين أكبر من ذلك، وفقًا لموقع "cnn".

تفاصيل إعلان «الصحة العالمية» حالة الطوارئ بسبب جدري القرود

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت جدري القرود حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، أواخر شهر يوليو الماضي، في أعلى مستوى تحذير للمنظمة، رغم وجود خلاف في لجنة الخبراء، وأصيب بالمرض أكثر من 16 ألف شخص في أكثر من 70 دولة، خصوصًا في أوروبا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يوم السبت الموافق 23 يوليو، إن تفشي جدري القرود سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير للمنظمة، في محاولة لاحتواء تفشي المرض الذي أصاب حتى الآن بين 16 ألف و17 ألف شخص في أكثر من سبعين بلدًا.

وكشف «تيدروس» عن قراره إعلان حالة الطوارئ الصحية خلال تصريح لوسائل الإعلام في جنيف، وأكد أن اللجنة لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء، وقال إن تسعة أعضاء من لجنة الخبراء كانوا ضد الإعلان مقابل تأييد ستة أعضاء، مضيفًا أنه تعين عليه التدخل حتى يكون الصوت المرجح لحل الخلاف.

وتابع مدير عام منظمة الثحة العالمية: "على الرغم من أنني أعلن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، إلا أن هذا التفشي يتركز في الوقت الحالي بين الرجال المثليين، وخاصة أولئك الذين لديهم شركاء متعددون"، موضحًا أن الخطر في العالم معتدل نسبيًا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعًا.