رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استعراض جهود مصر لإحياء عملية السلام بشأن القضية الفلسطينية

عملية السلام بشأن
عملية السلام بشأن القضية الفلسطينية

استقبل روحي فتوح رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الأربعاء، السفير طارق طايل رئيس بعثة مصر برام الله، حيث تم بحث آخر التطورات السياسية في المنطقة.

وأشاد رئيس المجلس الوطني بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكدًا الحرص على تعزيزها بما يخدم العلاقات الأخوية المشتركة، وكذلك القضايا العربية.

من جانبه، أكد السفير طايل الأولوية التي توليها القيادة السياسية المصرية للقضية الفلسطينية، وإنفاذ حل الدولتين القائم على مبادئ الشرعية الدولية.

كما استعرض الجهود المصرية في عدد من الملفات الرئيسية بما ذلك جهود إحياء عملية السلام، وكذلك الجهود المتعلقة بالتهدئة في الأراضي الفلسطينية.

وتطرق السفير المصري كذلك للمسائل المتعلقة بالتعاون في مختلف المجالات، وخاصة ما يتعلق بالمبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة، والتي تستهدف تخفيف الأعباء التي يواجهها الفلسطينيون من أهالي القطاع، مستعرضًا في هذا السياق التطور الذي شهدته المبادرة خلال العام الماضي، وبدء مراحل بناء وتشييد المباني والوحدات السكنية وإصلاح طريق الكورنيش بغزة.

وأعرب رئيس المجلس الوطني عن تقديره للدور الذي تقوم به مصر لدعم الشعب الفلسطيني، كما أشاد بالمقاربة التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة جدة للأمن والتنمية والتي أكدت على الأولوية التي توليها مصر لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب الأولى.

وفي سياق آخر، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن الولايات المتحدة الأمريكية لا ترى سببا لتكثيف بكين أنشطتها العسكرية في محيط تايوان بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض: «إننا أكدنا بوضوح أن هذه الرحلة لا تغير سياساتنا القائمة منذ فترة طويلة، ولا توجد أي أسباب لتحول بكين هذه الرحلة إلى أزمة ما، وتستغلها لتكثيف النشاط العسكري العدواني في مضيق تايوان أو حوله».

واستكملت كارين جان بيير: «كنا نعرف أن الصين ستتصرف بمثل هذه الطريقة، وهذا لا يغير سياستنا. ونحن سنتابع التطورات وسنتخذ قراراتنا بناء على خطوات بكين، ولم تكشف المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير عن أي خطوات محددة قد تتخذها دول مجموعة السبع في هذا السياق».

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أنها ليست على علم بأي اتصالات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة مجلس النواب بعد زيارتها لتايوان.