رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

جوجل تدعو موظفيها لمزيد من الإنتاجية وتهدد بالتسريح!

سوندار بيتشاي الرئيس
سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل

قال سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل أن هناك مخاوف حقيقية من أن إنتاجيتنا ككل ليست في المكان الذي يجب أن تكون فيه بالنسبة لعدد الموظفين لدينا، داعيا موظفيه إلى مزيد من الإنتاجية.

وأوضح سوندار بيتشاي في اجتماع عُقد مؤخرًا مع 170 ألف موظف، وفقًا لما أوردته قناة سي إن بي سي: "أردت أن أعطي بعض السياق الإضافي بعد نتائج أرباحنا، وأطلب مساعدتك أيضًا". أصدرت الشركة للتو تقرير أرباحها للربع الثاني.

وتابع "من الواضح أننا نواجه بيئة كلية مليئة بالتحديات مع مزيد من عدم اليقين في المستقبل"، مضيفًا أن "هناك مخاوف حقيقية من أن إنتاجيتنا ككل ليست في المكان الذي يجب أن تكون فيه بالنسبة لعدد الأشخاص لدينا."

وتقوم جوجل الآن بتنفيذ ما يسميه السيد بيتشاي مبادرة "Simplicity Sprint" من أجل الدفع نحو "ثقافة تركز بشكل أكبر على المهام، وأكثر تركيزًا على منتجاتنا، وأكثر تركيزًا على العملاء، مع تقليل عدد الموظفين.

يأتي هذا في الوقت الذي تباطأ فيه نمو إيرادات جوجل إلى 13% من 62% العام الماضي.

من الممكن أن يكون هناك تسريح للعمال في عملاق البرمجيات، وسأل الموظفون السيد بيتشاي عما إذا كان "شحذ تركيز جوجل" يعني التوحيد حيث تتداخل الاستثمارات وتبسيط العمليات "وما إذا كان ينبغي توقع حالات التكرار.

وقالت فيونا سيكوني، كبيرة موظفي جوجل، إن الشركة ما زالت توظف لكنها لم تستبعد هذا الاحتمال.

وتابعت "نطلب من الفرق أن تكون أكثر تركيزًا وكفاءة ونعمل على تحديد ما يعنيه ذلك كشركة أيضًا. قالت سيكوني، على الرغم من أننا لا نستطيع التأكد من الاقتصاد في المستقبل، فإننا لا نتطلع حاليًا إلى تقليل القوة العاملة الإجمالية لشركة جوجل".

وتأتي هذه الأخبار بعد أن أبلغ سوندر بيتشاي موظفي جوجل الشهر الماضي أن الشركة "تبطئ وتيرة التوظيف لبقية العام" وسط "توقعات اقتصادية عالمية غير مؤكدة".

أداء غير جيد لجوجل

لم يكن أداء جوجل جيدًا في الربع السابق أيضًا. تباطأ نمو الشركة في الربع الأول إلى 23%، انخفاضًا من نمو قدره 34% في نفس الفترة من العام الماضي.

وأصدرت شركات التكنولوجيا الأخرى نفس التحذيرات، حيث أخبر الرئيس التنفيذي لشركة Meta Mark Zuckerberg الموظفين أنهم إذا وجدوا أنفسهم غير قادرين على مواكبة وتيرة الشركة المتسارعة، فقد يجدون أيضًا أنهم دون وظيفة.