رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تكون السبب في الموجة الحارة.. عاصفة شمسية تضرب الأرض حاليًا؟

موجة حارة
موجة حارة

حذر الخبراء من عاصفة شمسية قد تكون السبب في الموجة الحارة التي نعيشها الآن على كوكب الأرض الآن، وقد تسبب مشاكل في شبكة الكهرباء وتعطل الأقمار الصناعية.

وقد تكون عاصفة شمسية على وشك أن تضرب الأرض، حيث تتدفق المواد من ثقب في الشمس، ووفقًا للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، يمكن أن تتسبب العاصفة من الفئة G1 في حدوث أعطال في شبكة الطاقة وتعطيل الأقمار الصناعية وتعطيل هجرات الحيوانات. 

ومع ذلك، فهي طفيفة نسبيًا، مع وجود تأثيرات أكثر دراماتيكية ممكنة أثناء العواصف المغناطيسية الأرضية.

ثقب في الشمس

وقالت المنظمة إن مثل هذه الظروف كانت "مرجحة" يوم الأربعاء 3 أغسطس نتيجة وجود ثقب في نجمنا.

وتظهر الثقوب الإكليلية على شكل بقع داكنة على صور الشمس عند التقاطها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية، وهي أجزاء أكثر برودة وأقل كثافة من نجمنا، مما يعني أن الرياح الشمسية أكثر قدرة على الهروب إلى الفضاء.

وهذا يعني أنه يمكن إلقاء تيارات سريعة من الرياح الشمسية من الشمس، ويمكن توجيهها نحو الأرض.

وسوف يلقي هذا التيار نظرة خاطفة على غلافنا الجوي، مما يؤدي إلى تأثيرات محتملة في كل من الفضاء فوقنا مباشرة بـ الموجة الحارة، وكذلك أسفل الأرض.

ويمكن أن تتشكل الثقوب التاجية في أي وقت، على الرغم من أنها تحدث أكثر خلال وقت الحد الأدنى من الطاقة الشمسية، ونحن نتحرك حاليًا خارج هذا الوقت ونحو الحد الأقصى للشمس، حيث يرتفع نشاط الشمس بشدة، والذي من المتوقع أن يصل في وقت ما حوالي عام 2025، وقد تؤدي إلى الموجة الحارة.

مع اقتراب ذلك الوقت، يتوقع العلماء أن يكون لطقس الفضاء تأثير أكثر انتظامًا وربما أكثر ضررًا على الحياة على الأرض، وحذر العلماء مرارًا وتكرارًا من أن الحضارة البشرية يجب أن تفعل المزيد للحماية من أضرار الطقس الشمسي قبل وصول المزيد من الأحداث الشديدة.

ومع ذلك، فإن مثل هذه العواصف الشمسية الشديدة نادرة نسبيًا. تحدث العواصف الشمسية الشديدة من هذا النوع لمدة أربعة أيام فقط في كل دورة من دورات الشمس البالغة 11 عامًا.