رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة علمية تربط بين رقائق البطاطس والشوكولاته بـ الخرف

الخرف
الخرف

توصلت دراسة جديدة إلى أن استبدال قطعة شوكولاتة بتفاحة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بـ الخرف، وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة فائقة المعالجة مثل المشروبات والشوكولاتة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بـ الخرف من أولئك الذين يتناولون كميات أقل.

ووجدت أيضًا أن استبدال الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير مصنعة أو معالجة بالحد الأدنى كان مرتبطًا بمخاطر أقل.

ووفقًا للدراسة، فإن تناول المزيد من الأطعمة غير المُصنعة أو المعالجة بالحد الأدنى بما يعادل نصف تفاحة يوميًا، مع تقليل الأطعمة فائقة المعالجة بما يعادل لوح شوكولاتة يوميًا، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 3%.

ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟

الأطعمة فائقة المعالجة هي التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، وقليلة البروتين والألياف، وتشمل المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة المالحة والسكرية والآيس كريم والسجق والدجاج المقلي والفاصوليا المعلبة والكاتشب والحبوب المنكهة.

وسلط الباحثون الضوء على أن النتائج التي توصلوا إليها لا تثبت أن الأطعمة فائقة المعالجة تسبب الخرف وأنها تظهر ارتباطًا فقط.

قال مؤلف الدراسة من الصين: إن الأطعمة فائقة المعالجة من المفترض أن تكون مريحة ولذيذة، لكنها تقلل من جودة النظام الغذائي للشخص، وقد تحتوي هذه الأطعمة أيضًا على إضافات غذائية أو جزيئات من العبوات أو يتم إنتاجها أثناء التسخين، وقد ثبت في دراسات أخرى أن لها جميعًا آثارًا سلبية على مهارات التفكير والذاكرة.

وتابع لم يكتشف بحثنا فقط أن الأطعمة فائقة المعالجة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالخرف، بل وجد أن استبدالها بخيارات صحية قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف".

تشير الدراسة إلى أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10٪ في الاستهلاك اليومي للأطعمة فائقة المعالجة، حيث يكون لدى الأشخاص خطر الإصابة بالخرف بنسبة 25٪.

ووجد البحث أيضًا أن استبدال 10٪ فقط من الأطعمة فائقة المعالجة بأطعمة غير معالجة أو معالجة بالحد الأدنى، مثل الفاكهة الطازجة والخضروات والبقوليات والحليب واللحوم، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19٪.

تفاصيل الدراسة

حدد الباحثون كمية الأطعمة فائقة المعالجة التي يتناولها الأشخاص عن طريق حساب الجرامات في اليوم ومقارنتها بالجرام في اليوم من الأطعمة الأخرى لإنشاء نسبة مئوية من نظامهم الغذائي اليومي، حيث تم تقسيم المشاركين إلى أربع مجموعات متساوية من أقل نسبة استهلاك للأطعمة فائقة المعالجة إلى الأعلى.

ووجد الباحثون أنه في المتوسط​​، شكلت الأطعمة فائقة المعالجة 9% من النظام الغذائي اليومي للأشخاص في المجموعة الأدنى، بمتوسط ​​225 جرامًا في اليوم، مقارنة بـ 28% للأشخاص في أعلى مجموعة، أو متوسط 814 جرام في اليوم.

يقول الباحثون إن المجموعة الغذائية الرئيسية التي ساهمت في زيادة تناول الطعام عالي المعالجة كانت المشروبات، تليها المنتجات السكرية ومنتجات الألبان فائقة المعالجة.

في المجموعة الأدنى، أصيب 105 من أصل 18.021 شخصًا بالخرف، مقارنة بـ 150 من أصل 18.021 شخصًا في المجموعة الأعلى.