رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة تايوان.. «المصريين الأحرار»: نتابع بمزيد من القلق ما يحدث بمضيق تايوان

الدكتور عصام خليل
الدكتور عصام خليل

يُتابع حزب «المصريين الأحرار» برئاسة الدكتور عصام خليل، بمزيد من القلق ما يحدث على مضيق تايوان في ضوء زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي التي تثير غضب بكين وتشعل نيران لافائدة منها سوى إشعال فتيل النار.

زيارة نانسي بيلوسي تمثل استفزازا في غاية الخطورة

وقال الحزب فى بيان له – إن الإصرار على زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي رغم التحذيرات الصينية يمثل استفزازا في غاية الخطورة وتكاد تشعل فتيل أزمة ضخمة وتبعات وخيمة، لا سيما ضرورة احترام الاتفاقات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق وسيادة الدول وعدم التدخل فيها.


وأضاف «المصريين الأحرار»، أن محاولات الاستقطاب أو التداخل فى شؤون منطقة تايوان يمثل تهديد الأمن والسلام العالمى، ويّعصف بمبادئ إرساء السلام ودعائم الاستقرار الواجب على الدول الكبرى الالتزام بها واحترامها.

ويرى الحزب أن زيارة " بيلوسي" تحدث صدع وزعزعة شديدة، وكان الافضل للسلام العالمي حل الأزمة بالحوار السياسي وليس المكايدة.

وصول رئيس مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان

وصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، في زيارة ضمن جولاتها الآسيوية، وذلك وسط حالة من الغضب الصيني على تلك الزيارة، ورغم تحذيرات صينية تزداد حدة، يترقب العالم المآلات المحتملة لهذه المواجهة المحمومة بين واشنطن وبكين.

تعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي»، أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع المستوى منذ نحو 25 عامًا، وردا عليها حذر مبعوث الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، من أن الزيارة ستقوض العلاقات بين بكين وواشنطن.

أزمة تايوان.. الصين تحذر من زيارة “بيلوسي” إلى تايوان

وحذرت الصين من إقدام «بيلوسي» على زيارة تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءا من البلاد، وقالت الخارجية الصينية أيضا إن الزيارة ستشكل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين، فيما شددت واشنطن على أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي من حقها أن تجري الزيارة في حال أرادت ذلك.

أزمة تايوان ومخاطرها.. زيارة «بيلوسي» ستضر بالعلاقات الأمريكية الصينينة
وأكد تشانغ جون المندوب الصيني لدى الأمم المتحدة أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان إن تمت، ستضرّ بالعلاقات الأمريكية الصينية.